03-نوفمبر-2020

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال حزب العمال إن نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور، أظهرت رفضا صريحا لاستمرار النظام القائم، ودعا لترك الشعب الجزائري يعبر عن نفسه في جمعية تأسيسية.

حزب العمال طالب بالتعبئة من أجل تنظيم إنقاذ أغلبية الشعب المدفوعة نحو الانحطاط

وأوضح الحزب في بيان له، أن الجزائريين كافحوا في عرض سياسي مثالي غير مسبوق عبر الامتناع عن التصويت بنسبة 77٪ وتصويت 1.6 مليون بـ "لا" وأكثر من 600 ألف أوراق ملغاة حسب الأرقام الرسمية، مما يعني أن الدستور لم يصادق عليه إلا بنسبة 13٪ من الهيئة الناخبة.

وأشار الحزب الذي قاطع الاستفتاء، إلى أن هذه النتائج "تمثل رفضا صريحا وتعتبر حكما غير قابل للطعن، انبثق من أعماق الوطن عبر كامل التراب الوطني ضد النظام القائم، المسؤول عن الإفلاس المعمم، ضد سياساته ومؤسساته، مجددا الدعوة لرحيله".

واعتبر الحزب أن هذا الكفاح السياسي يمثل امتدادا لكفاح العمال الذين يقاومون باللجوء إلى الإضراب، من أجل انتزاع صب الأجور، والدفاع عن الشركات ومناصب الشغل، واستمرارا للمسيرات والتجمعات للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية، من نقل وسكن وماء وكهرباء وغاز وطرق وإنترنت وبنى تحتية، وغيرها.

وطالب حزب العمال بالتعبئة من أجل تنظيم إنقاذ أغلبية الشعب المدفوعة نحو الانحطاط، وإنقاذ العمال والشباب والفلاحين وصغار التجار والحرفيين، وتنظيم الحفاظ على الأمة المهددة في سلامتها وتكاملها، واستعادة مكاسب ثورة نوفمبر 1954 والاستقلال الوطني.

وذكر أنه لا يوجد سوى مخرج وحيد مطابق للديمقراطية، هو انعقاد جمعية تأسيسية وطنية سيدة والتي تستمد الجرأة والقوة من شرعيتها ومن التفويض الشعبي، انطلاقا من التطلعات الشعبية المعبر عنها بحرية لتحديد طبيعة منظومة الحكم الواجب إرساؤه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حنون: مسعى تعديل الدستور يصادر إرادة الشعب

حنون: قايد صالح انقلب على بوتفليقة في آخر لحظة