11-سبتمبر-2020

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن حزب العمال تبرُّؤه ممّن وصفهم بالنواب المزيفين الذين يحملون اسمه في المجلس الشعبي الوطني، ومن مواقِفِهم المتعلّقة بتعديل الدستور الذي أكد أنه يرفضه.

لويزة حنون سبق وأن اعتبرت طريقة تمرير الدستور مصادرة لإرادة الشعب

وأوضح الحزب في بيان له، ألنّه "لا يوجد أي تمثيل له داخل المجلس الشعبي الوطني بأي شكل من الأشكال مند شهر آذار/مارس 2019، وبالتالي لا توجد كتلة باسم حزب العمال ومن يتحدثون باسمه هم منتحلو صفة غاصبون".

وكشف الحزب عن رفعه دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية ومجلس الدولة، بهذه الكتلة البرلمانية التي ظلّت تحمل اسمه، وهي في الواقع مشكلة من النواب الذين لم يستقيلوا بعد قرار الحزب الانسحاب من البرلمان.

والغريب في أمر هذه الكتلة، حسب بيان الحزب، أنها لا تزال تنشط باسمه رغم قرارات الحزب إقصاء أعضائها نهائيا وإبلاغ وزارة الداخلية باللوائح المصادق عليها من طرف اللجنة المركزية للحزب.

ويأتي بيان الحزب، في خضم إظهار جلسة التصويت على مشروع الدستور، وجود كتلة لحزب العمال، بينما كان الحزب قد أكد رفضه للطريقة التي سيعتمد بها هذا الدستور وأعلن عدم انخراطه في النقاش بخصوصه.

وسبق للأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، أن ذكرت أن حزبها يعتبر الطريقة التي سيمرر بها الدستور مصادرة للإرادة الشعبية، وأكدت على أن صياغة الدستور يجب أن تم عبر مجلس تأسيسي تمثيلي.

وفي اعتقاد زعيمة حزب العمال، فإنّ الشعب هو من يجب أن يحدد مضمون الدستور وطبيعة النظام الذي يريده وذلك عبر جمعية تأسيسية تضم ممثليه انطلاقًا من القاعدة، مع فتح وسائل الإعلام للنقاش الحرّ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حنون ترفض مسودة دستور الرئيس

حنون: مسعى تعديل الدستور يصادر إرادة الشعب