20-نوفمبر-2023
حسني عبيدي

(الصورة: فيسبوك)

أكد حسني عبيدي الباحث الجزائري رئيس مركز الدراسات حول العالم العربي والشرق الأوسط أن ثمة إرادة لفصل قطاع غزة عن القضية الفلسطينية في الحرب الجارية.

عبيدي: التركيز على غزة وفصل ما يجري فيها عن بقية الأراضي الفلسطينية يعد فخًا كبيرًا

وأوضح عبيدي في ندوة نظمها حزب جيل جديد، أن التركيز على غزة وفصل ما يجري فيها عن بقية الأراضي الفلسطينية يعد فخا كبيرا يجب الانتباه إليه حتى لا تتم تجزئة القضية الفلسطينية.

وأبرز أن هذا المسعى أميركي إسرائيلي سبق طرحه سنة 2019 وهدفه دفع سكان غزة للتهجير القسري إلى سيناء، مقابل إبقاء الحدود الفلسطينية فقط في الضفة الغربية، لافتا إلى أن رفض دول عربية مثل مصر والأردن ترفض المشروع.

وفي اعتقاد عبيدي، فإن عملية طوفان الأقصى جاءت في توقيت حساس أعاد إحياء القضية الفلسطينية بعد أن اعتقدت قوى كبرى أنها تعرضت للتصفية في ظل موجة التطبيع العربية الأخيرة.

https://t.me/ultrapalestine

وعاد الباحث إلى تصريحات مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي الذي قال إن الشرق الأوسط لم يتمتع بهدوء مثلما هو في هذه السنوات الأخيرة وحديث نتنياهو عن تصفية القضية الفلسطينية تمت تصفيتها، قبل أن تراجع المقاومة حساباتهم من جديد.

ويرى عبيدي أن العملية عطلت مسار التطبيع وأظهرت أنه لم يكن تطبيعا للشعوب، كما أعادت الاهتمام العالمي للقضية الفلسطينية، مستشهدا بجلسات مجلس الأمن التي انعقدت 7 مرات حول الوضع في فلسطين.

وأبرز أستاذ العلوم السياسية أن التركيز اليوم هو على فلسطين بعد أن كان حول الصراع الروسي الأوكراني، وهو ما أن فلسطين قضية مركزية ليس فقط في العالم العربي.