01-مارس-2024
حشيشي

رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك (الصورة: فيسبوك)

استبعد رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، تحول منتدى الدول المصدرة للغاز إلى منظمة طاقوية، مؤكدًا أنّ "منتدى الدول المصدرة للغاز هو فضاء تشاوري."

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك: نتوقّع ارتفاع حصة الغاز في المزيج الطاقوي عالميًا من 30 إلى 60% آفاق 2050

وفي ندوة صحفية، نشّطها، حشيشي، عقب انتهاء الاجتماع الوزاري الاستثنائي، بالمركز الدولي للمؤتمرات، قال: "نستبعد أن يتحول المنتدى في الوقت الراهن إلى منظمة"، ليكمل: "هذا الفضاء ليس من صلاحيته تحديد أسعار الغاز."

وفسّر قائلًا: "الأسعار خاضعة لسوق العرض والطلب وتتحكم فيها التغيرات المناخية والأوضاع الجيوسياسية". واعتبر أنّ "استقرار أسعار الغاز يعطي فرصة للاستثمار والإنتاج لتلبية الحاجيات الوطنية والعالمية وهو ما تعمل سوناطراك على تحقيقه."

وهنا ركّز على أنّ "سوناطراك منفتحة على الاستثمارات في البلدان الأفريقية وخارجها  وخبراؤها يدرسون الفرص بدقة. وبتدشين  معهد البحث والتطوير الغازي سيتم  العمل على تحقيق  المساهمة بالبحوث في دراسة الأسواق الغازية والنفطية."

ووفق المسؤول الطاقوي فإنّ "الغاز هو طاقة المستقبل وهو الطاقة النظيفة الأكثر استهلاكًا في المستقبل ويدخل كعامل أساسي في الانتقال الطاقوي."

ليكمل: "ويتطلب تحقيق ذلك (الانتقال الطاقوي) وقتًا يصل إلى عشرات السنين". وتوقّع "ارتفاع حصة الغاز في المزيج الطاقوي عالميا من 30 إلى 60% آفاق 2050، باعتباره المورد المصاحب لمرحلة انتقال الطاقوي."

وفي اليوم الثاني من القمة وخلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي، أعلن، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز عن "قبول طلب السنغال رسميًا بالانضمام إلى عضوية المنتدى". كما رحّب بالانضمام الرسمي لموريتانيا كعضو دائم في المنتدى.

واختتمت، اليوم الجمعة، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بالجزائر، أشغال الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة الـ7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي عرف مشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء والملاحظين الذين رفعوا الصيغة النهائية لـ "إعلان الجزائر" لمصادقة القمة المرتقبة غدا السبت، برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.