28-أغسطس-2024
(الصورة: فيسبوك) حوادث المرور في الجزائر

حوادث المرور (صورة: فيسبوك)

بلغت الحصيلة الأسبوعية لوفيات حوادث المرور 49 شخصا في وقت كثفت الأجهزة الأمنية من حملاتها التحسيسية لمواجهة هذه الظاهرة المميتة.

مصالح الدرك بالعاصمة أطلقت حملة تحسيسية تحت شعار "كلنا معنيون للحد من حوادث المرور"

ووفق بيان لمصالح الحماية المدنية، فقد سجل وفاة 49 شخصا وإصابة 1980 آخرون بجروح في العديد من حوادث المرور التي شهدتها مناطق متفرقة من الوطن خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 24 آب/أوت الجاري.

وذكر ذات المصدر أن أثقل حصيلة سجلت بولاية الوادي بوفاة 4 أشخاص في مكان الحادث وإصابة 18 آخرين بجروح إثر وقوع 12 حادث مرور.

أما عن عمليات الإجلاء الصحي، فقد قامت وحدات الحماية المدنية بـ13896 تدخل تم خلالها إجلاء 13791 جريح إلى المستشفيات.

وكانت مصالح الدرك بالعاصمة، قد أطلقت حملة تحسيسية تحت شعار "كلنا معنيون للحد من حوادث المرور"، موازاة مع تسجيل وتيرة مرتفعة لحوادث المرور خلال موسم الاصطياف 2024.

ويقوم الدرك الوطني خلال هذه الحملة بتقديم توضيحات للمواطنين ومستعملي الطريق حول كيفية الوقاية من حوادث المرور.

وتقوم الحملة "التواجد الميداني عبر الطرقات بغرض تذكير مستعملي الطريق بضرورة ترسيخ ثقافة استخدام الإشارات المرورية والتوجيه على الطريق، بالأخص في عطلة نهاية الأسبوع، عن طريق تعزيز التواجد الميداني الدائم، نظرا للكثافة المرورية والإقبال الكبير الذي تعرفه الطرقات الواقعة ضمن إقليم اختصاص ولاية الجزائر، خاصة في موسم الاصطياف".  

ويتم تركيز الجهود  حاليا على "مرافقة مستعملي الطريق وتحسيسهم بعواقب حوادث المرور والتذكير بمخاطر الاستعمال المفرط للسرعة، والتجاوزات، والمناورات الخطيرة، وعدم احترام مسافة الأمان"، إلى جانب "التحذير من مخاطر استعمال الهاتف النقال والإلهاء أثناء السياقة تحت تأثير التعب والإرهاق".  

وتعرف حوادث المرور ارتفاعا ملحوظا في فصل الصيف، حيث تبلغ معدلات الضحايا أسبوعيا الذروة، وفق بيانات مصالح الحماية المدنية.