19-ديسمبر-2020

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (أ.ف.ب)

حذّرت الأمينة العامة العامة لـ"حزب العمال"، لويزة حنون، الحكومة من منح استغلال الخطوط الطيران الداخلية لشركة إماراتية.

حنون اعتبرت ذلك استفزازًا في ظلّ الدور الإماراتي المريب في المنطقة بعد التطبيع مع الكيان الصهيوني

وأكّدت حنون خلال اجتماع بمقر الحزب اليوم، أنها تملك معلومات عن رغبة شركات إماراتية في الاستحواذ على صفقة استغلال الخطوط الداخلية للطيران، معتبرة ذلك  "استفزازًا لا يمكن القبول به خصوصًا في ظلّ الدور الإماراتي المريب الخطير في المنطقة من خلال التطبيع مع الكيان الصهيوني".

من جهة أخرى، وجهت حنون انتقادات لاذعة إلى  حكومة عبد العزيز جرّاد بسبب السياسة المنتهجة في الشقين الاقتصادي والاجتماعي، وقالت بأن الحكومة الحالية لا تملك أي خطة لإنقاذ المؤسّسات العمومية والخاصّة ومناصب الشغل.

كما هاجمت زعيمة حزب العمال توجه الحكومة لخوصصة الشركات العمومية والبنوك، معتبرة ذلك بأنه "سياسة الأرض المحروقة والقضاء على مكتسبات الثورة والاستقلال" متسائلة عن الجهة التي فوضت الحكومة للقيام بهذه الخطوة. وتضيف حنّون "لم نسمع في برنامج الرئيس تبون أي حديث عن الخصخصة وفتح الباب للنهب الخارجي"

كما انتقدت حنون السياسة المنتهجة في فرض تدابير الحجي الصحّي، وما نجم عنه من آثار على الشركات والمؤسسات، متهمة الحكومة بإخفاء الحقيقة فيما يتعلق بغلق المؤسسات وتوقيف النشاطات والخدمات، ولا عن انهيار القدرة الشرائية، على حدّ تعبيرها.

هنا، نقلت حنون عن تقارير إعلامية أن 50 في المائة من العمال الدائمين أي 3.5 مليون عامل توقفوا عن العمل بصفة دائمة أو مؤقتة، منهم 2.4 مليون عامل حرّ أي التجار أو الناقلين ومكاتب الدراسات ومختلف الخدمات والفلاحين والحرفيين، وقالت حنون أن 1.4 مليون عامل توقفوا نهائيا عن العمل.

وفي سياق آخر، استغربت المتحدّثة تصريح الوزير الأول بخصوص تقوية الجبهة الداخلية، قائلة إن الدولة هي الملزمة بتقوية الجبهة الداخلية وليس الشعب الذي لا يملك أي سلطة للقرار في هذه الأوضاع.

وقالت  حنون إنّه من  شروط تقوية الجبهة الداخلية  فتح المجال السياسي وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وفتح المجال الإعلامي ووقف ما أسمته "الاستفزاز السياسي والاقتصادي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لويزة حنون: الإمارات ضغطت على الجزائر لمنع الراية الأمازيغية

العلاقات الجزائرية الإماراتية.. تقارب اقتصادي بنكهة التدخّل الأجنبي