26-أغسطس-2023

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (تصوير: GETTY)

دعت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون لعدم إيلاء أهمية كبيرة لموضوع بريكس بعد استبعاد الجزائر من الانضمام لهذه المجموعة في قرار توسعتها الأخير.

الأمينة العامة لـ"العمال": ليس من الصدفة أن يكون ثلاثة أعضاء من بين الستة المنضمين إلى بريكس من المطبعين مع الكيان الصهيوني

وأوضحت حنون في كلمة لها خلال نشاط لحزبها أن حزبها لم يكن له أوهام حول بريكس، لكون طبيعة هذه المنظمة متنوعة جدا في تكوينها وهي لا تسعى حسبها للقطيعة مع الهيمنة الأمريكية في العالم ومع النظام الرأسمالي الذي هو سبب دمار البشرية حسبها.

وأبرزت زعيمة حزب العمال أن إدماج 6 دول في القمة الأخيرة كان نتاج اعتبارات سياسية خاصة ليس لها علاقة بالتوازن الجهوي ولا الوضع الاقتصادي ولا الحجم السكاني، مشيرة إلى أنه "ليس من الصدفة أن 3 أعضاء من بين الستة هم من المطبعين مع الكيان الصهيوني".

وتابعت حنون: "نحن لا نشعر بالأسف على بريكس أو الحزن.. نحن دائما نفضل العلاقات الثنائية ونرى أننا لا نستطيع التحكم في مسار الجامعة العربية أو الاتحاد الأفريقي أو اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. علينا أن نعالج مشاكلنا وعندما تكون لنا مناعة نطمح للعب دور إقليمي ودولي".

من جانب آخر، وفي موضوع النيجر، دعت حنون السلطات الجزائرية لأن تقدم كل الدعم الإنساني لسكان النيجر لمواجهة الحصار الاقتصادي الإجرامي وأن لا تشارك في عزلة النيجر.

وأثنت في الأخير على الموقف المشرف للدولة الجزائرية المطابق لتقاليدنا ومصالح الشعوب، وأشارت إلى أن مثل هذه المواقف تتطلب القدرة على الصمود حتى تصبح الجزائر قادرة على التصدي لكل الصدمات، على حد قولها.