03-مايو-2023
الزوايا

زاوية قرآنية بولاية وادي سوف (تصوير: كريستيان سابا/GETTY)

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، الثلاثاء، عن إحصاء حوالي مليون مسجَّل في أزيد من 18 ألف مدرسة قرآنية عبر التراب الوطني.

حوالي 50 ألف تلميذ في الجزائر شاركوا في مختلف مسابقات حفظ القرآن خلال شهر رمضان

وأوضح بلمهدي خلال إشرافه على افتتاح ملتقى دولي حول "مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي أنّ "الجزائر تحصي أزيد من 18 ألف مدرسة قرآنية موزعة على الزوايا، المدارس وأقسام للتعليم القرآني وتضم حوالي مليون تلميذ".

وأضاف أنّ "حوالي 50 ألف تلميذ في الجزائر قد شاركوا في مختلف مسابقات حفظ القرآن خلال شهر رمضان المنصرم، وهو ما يعكس ارتباط الجزائريين بأسس ومبادئ الشريعة الإسلامية".

وأشار أنّ "50 ولاية جزائرية تتوفر على هيئات لتعليم تلاوة القرآن الكريم ما يعبر عن أنّ الجزائر أرضا خصبةً للتعليم"، مضيفا أن "كل هيئة تضم ما بين 5 إلى 25 عضوًا، بعضهم يتقن القراءات العشر للقرآن الكريم".

كما تطرق الوزير إلى "الأهمية التي توليها الدولة الجزائرية للقرآن الكريم"، مذكرًا بأنّه "متاح اليوم بلغة برايل، وهو ما يشكل إنجازا في تاريخ الجزائر الجديدة الذي يتطور فيها المجتمع بعيدًا عن أي شكل من أشكال التطرف أو الإقصاء".

يُذكر أن الرئيس تبون كان قد وجه في شباط/فيفري الماضي تعليمات بطباعة وتوزيع مصحف الجزائر للبراي، داخل الوطن وخارجه مجانًا، بما في ذلك لمسجد باريس حتى يستفيد منه أفراد الجاليات المسلمة، من كل أرجاء العالم، المقيمة بفرنسا، على أن يُطبع عليه علم الجزائر، وعبارة "يوزع مجانا".