13-يوليو-2021

الحيوان البحري يجمع شكله الخارجي بين كل من اللون البنفسجي والأزرق (الصورة: التلفزيون الجزائري

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّرت مصالح الصيد البحري وتربية المائيات، من حيوان بحري نادر يشبه قنديل البحر، يشكل خطرًا على صحة الإنسان، وخاصة مرتادي البحر من صيادين ومصطافين.

الحيوان يخلّف حروقًا على جسم الانسان في حال الاحتكاك به

وأفاد بيان لمصالح بلدية عين تقورايت، بتيبازة، اطلع عليه "الترا جزائر" بظهور نوع من الحيوان البحري المسمى "فيزاليا فيزاليا" البرتغالي، المعروف بقوة سمّه الفيزيائي، والذي يشكّل خطورة على صحة الإنسان.

وأضاف البيان أن "الحيوان البحري يمتاز بقدرة عالية في الانجراف نحو الشواطئ حسب التيارات البحرية والطقس".

ودعت مصالح البلدية إلى "الالتزام بالحيطة والحذر وتفادي التعرض لهذا الحيوان البحري الخطير".

وسبق وأن عثر صيادون على نفس الحيوان البحري بشط "سيخة"، في مدينة دلس ببومرداس، حيث قاموا إثر ذلك بتسليمه إلى مصالح مديرية الصيد البحري وتربية المائيات بالولاية.

ومن جهتها، أحلت مصالح المديرية "قنديل البحر" على المركز الوطني للبحث وتطوير الصيد وتربية المائيات ببوإسماعيل (ولاية تيبازة) من أجل إخضاعه للدراسات والتحاليل لتحديد مدى خطورته.

وفي السياق، كشف حباش حمزة، مدير القطاع في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن هذا الحيوان البحري الخطير، يعدُّ من عائلة "ميدوس" ويسمي "فيزاليا-فيزاليس" وهو خطير عند الاحتكاك بالإنسان أو لمسه.

ويمكن للحيوان البحري أن يخلّف حروقًا في جسم الانسان، في حال الاحتكاك به، وقد يتسبب أحيانا في أزمة قلبية قد تؤدي إلى وفاة المعني، بحسب ذات المسؤول.

وأضاف أن هذا الحيوان، الذي يجمع شكله الخارجي بين كل من اللون البنفسجي والأزرق، "دخيل على مياه البحر الأبيض المتوسط" وقدم إليها من "المحيط عن طريق التيارات البحرية، لأنه خفيف الوزن ويطفو فوق سطح البحر".

وأوصى المسؤول الصيادين وعامة المواطنين، خاصة مع موسم الاصطياف، بضرورة الحذر وتجنب لمس هذه الحيوان في حالة مشاهدته وإبلاغ السلطات المعنية فورا عن ذلك.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شباب يخرقون قرار حظر السباحة.. هل تنقل مياه البحر فيروس كورونا؟

فقدان 3 بحارة في غرق سفينة صيد بخليج العاصمة