14-مايو-2022
الحول

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّرت المختصة في طب وجراحة العيون، الدكتورة حموش لطيفة، السبت، من مخاطر الأجهزة الإلكترونية على صحة الأطفال وبالأخص على جهاز العين، كاشفة عن بروز مرض الحول لدى أطفال في سن 18 شهرًا بسبب الأجهزة الرقمية.

الدكتورة حموش: إشعاعات الهاتف النقال تؤثّر مباشرة على الكبد، الكلى والأجهزة التناسلية

وقالت الطبيبة حموش في حوار مع إذاعة قسنطينة، إن الأجهزة الإلكترونية تسبب عديد الأمراض التي تصيب العيون منها ما يشكل خطرًا صحيًا كبيرًا، مضيفة أن "الارتباط الوثيق بمختلف الأجهزة الإلكترونية هو من سبب ظهور أمراض جديدة تصيب العيون".

وأوضحت المختصة في جراحة العيون بأنّ "البحوث والدراسات الطبية الجديدة أثبتت أن أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة تضر العيون، المخ والجسم ككل".

وكشفت ضيفة إذاعة قسنطينة بأنّ "أول مشكل صحي يصيب العيون بسبب الأجهزة الإلكترونية هو الجفاف، والذي بدوره يسبب عديد الأعراض الخطيرة على العين".

وفي حديثها عن المخلفات المرضية لفتت إلى "الضوء الأزرق الذي تصدره الأجهزة الالكترونية تضر بشكل مباشر على هرمونات الجسم"، قائلة: "الضوء الأزرق يدمّر خلايا المخ والعين، كما يتسبّب في مرض نقص الرؤية المزمن".

ووفقها فإنه "يمنع منعًا باتًا استعمال الأجهزة الإلكترونية للأطفال دون سن الثلاث سنوات"، كما "يجب إبعاد الأجهزة الإلكترونية عن الأطفال الصغار".

وأكّدت أن الأخصائيين في الجزائر لاحظوا وجود أطفال في سن 18 شهرًا يعانون من الحول بسبب الأجهزة الإلكترونية، وكذا اكتشفنا أطفال لديهم طيف التوحد بسبب الأجهزة الإلكترونية.

كما نبّهت الأخصائية إلى أنّ "الأجهزة الإلكترونية تحدّ من القدرات الفكرية للأطفال والشباب ما يعطل تطور المخ والعين لديهم".

وذهبت بالقول: "جميع الأمراض التي تصيب الجسم ككل تسجلها العين كأول مؤشر عليها"، مردفة: "60 مرضًا وراثيا يصيب شبكية العين".

كما عرّجت عن الأمراض التي تُصيب العين المسجّلة عالميًا، مؤكّدة بأنّ "العالم حاليا يسجل وباءا منتشرا وهو مرض نقص الرؤية المزمن، خاصة وأن ذلك يؤدي إلى ظهور أمراض نادرة وخطرة كسرطانات الأذن، العين والرأس..".

وعن الإفراط في استعمال الهاتف النقال، فحذّرت الدكتورة حموش من "تأثير إشعاعاته (الهاتف) على الكبد، الكلى والأجهزة التناسلية".

ونصحت المتحدّثة، وفق دراسات علمية، بتنظيم استعمال الألواح الرقيمة، مشيرة إلى أن "القاعدة الحديثة للتقليل من أضرار الأجهزة الإلكترونية على العيون هي الاستعمال لمدة 20 دقيقة، التوقف لمدة 20 ثانية والنظر لمسافة 20 قدم ما يعادل 5 إلى 6 أمتار".

ولدى تطرّقها لاستعمال النظارات الطبية وعدسات الزينة، قالت إن "النظارات الطبية لا تحمي بنسبة كافية من الأشعة الزرقاء، والعدسات الزينية تؤثر بشكل خطر على العين وقد تؤدي إلى بياض العين".