28-ديسمبر-2023
غار جبيلات

كشف عبد الشفيع ابن ربيع مدير مشروع خط السكة الحديدية بشار – تندوف – غارا جبيلات، اليوم الخميس، أنّ المشروع سيكون جاهزا في آجاله المحدّدة بثلاثين شهرا.

خط بشار – تندوف – غارا جبيلات سيضمن نقل 50 مليون طن سنويا من الحديد

وأكّد ابن ربيع، في تصريحات للإذاعة الوطنية، أن الانطلاقة الكبيرة لهذا المشروع على امتداد 950 كيلومترا، والذي جرى تقسيمه إلى ثلاثة مقاطع: الأول يشمل مئتي كيلومتر وستتكفل به مجموعة من الشركات الوطنية، إضافة إلى مقطع بـ 175 كيلومترا كُلّفت به شركتا "جيسيبي" و"أسنتيبي"، ومقطع ثالث بـ 575 كيلومترا كُلّف به مجمع جزائري صيني.

وتابع: "بدأنا في الأشغال يوم الثلاثين نوفمبر فور إعطاء رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إشارة الانطلاق، وسنكمله في خلال ثلاثين شهرا"، مبرزا أنّ المشروع يشهد متابعة من خمسة مكاتب دراسات ومخبر لضمان نوعية العمل وبمعايير دولية.

في الصدد، ذكر المسؤول ذاته أنّ خط بشار – تندوف – غارا جبيلات سيضمن نقل 50 مليون طن سنويا من الحديد، بواقع ثمانية قطارات شحن يوميا، مؤكدا نقل الأشخاص على محور تندوف – وهران.

وأردف: المشروع تشارك فيه 13شركة وطنية متخصصة، وشريك صيني يعدّ الرائد عالميا في مجال السكك الحديدية، كاشفا عن الاستعانة بخدمات 10 مؤسسات مناولة ستدخل حيّز الخدمة تباعا على مدار مراحل المشروع الذي سيشهد فتح عدّة رواقات وورشات".    

وأكد المتحدث الحرص على إكمال المشروع في ظروف ملائمة، معتبرًا المشروع حافزا لتكوين إطارات أخرى في هذا المجال، مركّزا على إلزام كل الشركات المعنية بوضع برامج تكوينية للشباب، بحيث يُمكن توظيفهم في استغلال المُنجز لاحقا.