26-ديسمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) عرقاب يستقبل وفدًا صينيًا

(الصورة: فيسبوك) عرقاب يستقبل وفدًا صينيًا

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب الشريك الصيني "سي. إم .إتش – CMH" في استغلال منجم غارا جبيلات لخام الحديد، إلى دعم إنجاز مشاريع مشتركة في الصناعات التحويلية.

يعتبر مجمع “دولونغ ستيل” من أكبر المجمعات الصينية الكبرى في مجال الحديد والصلب

وأوضح عرقاب خلال استقباله الثلاثاء، بمقر الوزرة، وفدا عن الائتلاف الصيني “سي. إم .إتش – CMH” بقيادة رئيس الائتلاف، “زهو زهيبانغ”، ونائب الرئيس المدير العام للمجمع الصيني شنغهاي دلونغ ستيل “كان يونغهاي”، أن هذا التعاون الذي يتجسد في مشروع منجم غارا جبيلات يجب استغلاله من خلال دعم إنجاز مشاريع مشتركة في الصناعات التحويلية في المستقبل القريب، لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية وتصدير الفائض.

وتناول اللقاء الذي عرف حضور الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب “فيرال”، فرع سوناريم، بالإضافة إلى إطارات من الوزارة ومن فيرال، حالة علاقات التعاون بين الائتلاف الصيني “سي. إم .إتش” شريك مجمع سوناريم، في مشروع استغلال منجم غارا جبيلات.

وبحث الوزير بشكل أخص فرص التعاون والاستثمار، مع نائب الرئيس المدير العام للمجمع الصيني “شنغهاي دلونغ ستيل”، في مجال الصناعة التحويلية وإنتاج المواد المصنعة والنصف مصنعة من الحديد والصلب، من خلال استغلال الحديد الخام المستخرج من منجم غارا جبيلات.

ويعتبر مجمع “دولونغ ستيل” من أكبر المجمعات الصينية الكبرى في مجال الحديد والصلب، بإنتاج سنوي يقدر بـ 35 مليون طن سنويا وبرقم أعمال يقدر بـ 35 مليار دولار أميركي ويشغل 46000 عامل، وله عدة استثمارات خارج الصين.

ونوّهت الأطراف التي حضرت اللقاء، بهذه المناسبة، بالمستوى المتميز الذي بلغته علاقات التعاون بين البلدين، ولاسيما في مجالات الطاقة والمناجم.

وأكدوا عزمهم على المضي قدمًا من أجل تكثيف التبادلات والزيارات من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون قصد تعميق الشراكة بين المؤسسات المنجمية في كلا البلدين.

وتعول الجزائر على استغلال منجم الحديد غار جبيلات في ولاية تندوف بالشراكة مع المؤسسات الصينية المتخصصة بطاقة قصوى بدءا من عام 2026، بعد إنجاز خط السكة الحديدية، ما يسمح باستخراج 40 – 50 مليون طن سنويًا.

ووفق الإحصائيات الحكومية، تقدر احتياطات المنجم بنحو 5 مليار طن من خام الحديد، يحتاج استغلالها لتقنيات خاصة بالنظر للنسبة العالية من الفوسفور الموجودة في خام الحديد.