05-فبراير-2022

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار،  السبت، أن معطيات كورونا الحالية تشير إلى مرحلة الخروج من ذروة الموجة الرابعة، كاشفًا أن نسبة التلقيح بلغت 30 بالمئة.

مدير باستور: نسبة الملقحين بلغت 30 بالمائة من الفئات المستهدفة

وأوضح فوزي درار لدى نزوله ضيفًا على تلفزيون "النهار" أن  "منظمة الصحة قد أعلنت أن بعض الدول بدأت تشهد بوادر الخروج من كورونا".

وأشار إلى أن هذا راجع إلى "نِسب التلقيح المرتفعة  التي  تعتبر أحد أهم العوامل التي ستنتج عنها  خروج نهائي من الجائحة وعودتها كالأوبئة الموسمية."

وهنا لفت إلى أن "ما كان أصعب قد بقي في الوراء".، مضيفًا: "نسبة الملقحين بلغت 30 بالمائة من الفئات المستهدفة ولابد من بلوغ نسبة 60 بالمائة لتحقيق النتائج المرجوة."

وشدّد في الصدد على ضرورة التوجه نحو التلقيح، معتبرًا أنه "الحل الأنجع لمواجهة العدوى الفيروسية".

ووفق درار فإن "اللقاح لا يُوقِف انتشار فيروس كورونا، لكنه يحمي من دخول المصاب للعناية المركزة بنسبة 60 بالمائة وبـ90 بالمائة عند تلقي الجرعة الثالثة."

وهنا اعتبر المتحدث بأنّ "التلقيحات الموجودة حاليًا لا تسمح بانتشار الفيروس من شخص لآخر". مشيرا إلى أن "حالات الوفيات التي تم تسجيلها جلها غير ملقحة."

كما أضاف: " تم توزيع 10 ملايير جرعة لقاح عبر العالم"، نافيًا "تسجيل أي تقرير في دولة ما يشير لوفاة أشخاص بسبب تلقيهم اللقاح."

في حين أفاد،  مدير معهد باستور، أن 93 بالمائة من الإصابات المسجلة هي لمتحور "أوميكرون"، و7 بالمائة لمتحور "دالتا" الذي  يبقى خطيرًا.

وأمس الجمعة، سجلت وزارة الصحة 970 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 13 وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، فيما تماثل 560 مريضا للشفاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"بي أي 2" سيكون الأكثر انتشارًا بعد أيام بالجزائر

درار: رصد حالات لمتحوّر "دلتا" في المدارس الجزائرية