14-ديسمبر-2021

(تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن معهد باستور بالجزائر، اليوم الثلاثاء، عن  تسجيل أول حالة بالمتحور "أوميكرون" بالجزائر ويتعلق الأمر بشخص أجنبي قدم عبر مطار هواري بومدين الدول.

معهد باستور: المُصاب بمتحور "أوميكرون" رعية أجنبية دخل الجزائر الجمعة الفارط

وأفاد بيان لمعهد باستور، أنه "تم اكتشاف أول حالة إصابة بأوميكرون في سياق تحاليل التسلسل الجيني التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على الفيروس لاسيما في إطار مراقبة السلالات المتحورة، حيث تم اليوم الثلاثاء تأكيد أول حالة إصابة بالمتحور أوميكرون بالجزائر."

وأضاف: "المصاب من جنسية أجنبية، حل بالجزائر بتاريخ 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري. حيث خضع عند وصوله إلى فحص جيني على مستوى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة. طبقاً للإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته السلطات الجزائرية وكانت نتيجته إيجابية".

 

 

بالمقابل دعا معهد باستور إلى "ضرورة التلقيح عاجلًا ضد فيروس كوفيد 19 للحد من انتشار الفيروس و السلالات المختلفة من جهة".

كما شدد على "الالتزام الصارم بالقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي، وهي ارتداء القناع الواقي والتباعد الجسدي والغسل المتكرر لليدين، لمواجهة أي تطور محتمل للوضعية الوبائية، حيث أنه كلما انتقل الفيروس أكثر، كلما كان احتمال ظهور السلالات أكبر".

والجمعة الفارطة، أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، أنه "لا وجود للمتحور أوميكرون في الجزائر حاليا"، معتبرا أن "هذا الأخير غير خطير مقارنة بدلتا".

وأوضح بن بوزيد، في تصريحات صحفية أن المتحور "أوميكرون" أكثر انتشارًا لكنه غير مخيف مقارنة بـالمتحور "دالتا"، خاصة أنه "لم تسجل أية حالة وفاة لحد الآن".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تسجّل حالات مشبوهة لمتحوّر "أوميكرون"

صنهاجي: اللقاحات المعتمدة في الجزائر فعّالة ضد "أوميكرون"