07-مارس-2022

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال مدير معهد باستور، فوزي درار، الإثنين، إن تحقيق المناعة الجماعية لا يكون فقط بالإصابة بأحد متحوّرات كورونا، وإنما يجب تعزيزها بالتلقيح أيضًا.

إصابات كورونا في الجزائر تواصل التراجع في الآونة الأخيرة

وأكّد درار، لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية، أن "تحقيق المناعة الجماعية لا يكون فقط باكتساب حصانة طبيعية بعد الإصابة بمتحور أوميكرون".

وأوضح بأن "الأشخاص الذين أُصيبوا بمتحور أوميكرون وأخذوا جرعات اللقاح هم الذين اكتسبوا مناعة فعالة وقوية ضد متحورات "كوفيد-19"، في حين تكون مناعة الأشخاص الذين أصيبوا فقط بالفيروس مؤقتة."

وأشار المتحدث إلى أن كل الدراسات العلمية أظهرت أن الإصابة بأحد متحورات الفيروس يُنتج عنه مناعة لكنها مؤقتة وتدوم لأشهر فقط.

وتأتي تصريحات مدير معهد باستور، مناقضة، لما قاله رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة، كمال جنوحات، بتحقيق الجزائر لـ 90 بالمئة من المناعة الجماعية بفضل متحور "أوميكرون".

وكشف جنوحات في تصريحه للإذاعة أن "الوباء تحول إلى وباء مستوطن وسنتعايش معه مثله مثل الإنفلونزا الموسمية".

وشدد جنوحات على أهمية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، قائلا "الأشخاص الذين تلقوا اللقاح تفادوا الحالات الخطيرة، وحتى لو تم نقلهم إلى المستشفى فقد سجلوا عددا قليلا من الوفيات".

وأمس الأحد، سجلت وزارة الصحة، تراجعًا في عدد الإصابات بكورونا، حيث كشفت عن تسجيل 38 إصابة جديدة بالفيروس ووفاتين، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

بينما نزلت حالات الوفاة إلى وفاتين إثنتين وتماثل 37 شخصًا للشفاء، في الفترة نفسها، ويتواجد 13 مصابًا بالفيروس في أقسام العناية المركزة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصيادلة الخواص تكشف سبب ندرة أدوية كورونا

يوسفي: الجزائر لا تملك إمكانيات الكشف عن السلالات الجديدة لكورونا