07-فبراير-2023

كزافيي دريانكور (تصوير: نصر الدين زبار/ Getty)

أثار سفير فرنسا السابق بالجزائر، كزافيي دريانكور، الجدل مجددًا، بسبب تصريحاته حول الجزائر، حيث قال الرجل الذي شغل منصب الرجل الأول في سفارة فرنسا بالجزائر لفترتين، إنه "بعد 60 عامًا من الاستقلال، هذا البلد الذي احتلناه لمدة 132 عامًا، لا نعرف عنه سوى القليل جدًا".

سفير فرنسا السابق:  الجزائر يجب أن تكون كاليفورنيا أفريقيا.. هناك المناخ والبحر الأبيض المتوسط ​​والجبال والنفط والغاز والقرب من أوروبا

وتابع دريانكور في حديثه لإذاعة " سود راديو" الفرنسية" بالقول "بين الجزائر وفرنسا هناك تاريخ، هناك تقارب جغرافي، هناك أقدام سوداء، هناك حراك، هناك مهاجرون من الأجيال الأولى والثانية والثالثة، لا يزال هناك مليون ونصف جندي فرنسي قاتل في الحرب الجزائرية وعلى السلطات العامة أن تأخذ في الحسبان كل هذه الحساسيات".

وعاد كزافيي  للحديث عن فترة تواجد بالجزائر حين كان سفيرًا لفرنسا بين عامي 2008 و 2012، ثم للمرة الثانية بين عامي 2017 و 2020، بقوله: "في الفترة الأولى، حين كان ساركوزي رئيسًا، كانت الجزائر غنية وبوتفليقة كان قويًا، لم يكن قد أصيب بعد بجلطة دماغية، أما خلال فترة ولايتي الثانية، لم يكن بوتفليقة يتكلم أو يستقبل أحدًا وكان البلد يديره شقيقه سعيد، حضرت أيضًا التظاهرات التي استمرت عامًا، ثم حضرت سقوط بوتفليقة".

وعرّج المتحدث على موضوع التأشيرات الشائك، معلّقًا "في الجزائر ننتقد فرنسا، لكننا نطلب التأشيرات لأن لكل جزائري أخ أو عم أو أسرة في فرنسا، ولأن الذهاب نحو فرنسا جزء من دورة الحياة لدى الجزائريين".

وواصل "يريد 42 مليون جزائري القدوم إلى فرنسا، لقد قيل لهم الكثير عن فرنسا منذ طفولتهم لدرجة أنهم يريدون معرفة فرنسا أو اكتشافها. آخرون يريدون المجيء والاستقرار. لكن المشكلة هي: لماذا كل هؤلاء الناس يريدون مغادرة بلادهم؟ هذا البلد يجب أن يكون كاليفورنيا أفريقيا، هناك المناخ والبحر الأبيض المتوسط ​​والجبال والنفط والغاز، والقرب من أوروبا".

وختم " هذا البلد لديه كل شيء للنجاح، لكنني أعتقد أن الحكم منذ عام 1962، يغلب عليه دور الجيش في النظام الجزائري، والكثير من الناس قد سئموا هذا الحكم السيئ".