24-أغسطس-2020

منتدى الحراك ندد بالتعذيب النفسي الذي تعرضت له المعتقلات (يوتيوب)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب المنتدى الوطني للحراك الشعبي، بالتحقيق فيما وصفها بـ "التجاوزات غير القانونية واللاإنسانية"، ضد سيدات اعتقلن على هامش مسيرة يوم الجمعة الماضي، في مركز للشرطة بمستغانم غربي البلاد.

المنتدى الوطني للحراك: السيّدات المعتقلات طُلب منهن نزع ملابسهن كاملة للتفتيش

وأوضح بيان للمنتدى الوطني للحراك الشعبي، الذي يضم في صفوفه محامين وأساتذة جامعيين، أن ثلاث سيدات هم بلجيلالي حسينة وبشكات حنان وبن عامر فاطمة، تم اعتقالهن مع 11 شخصًا في مسيرة بمستغانم، وتعرّضن لتجاوزات غير قانونية بل لا إنسانية.

وأبرز المنتدى أن السيّدات الثلاث طُلب منهن نزع ملابسهن كاملة للتفتيش من طرف الشرطيات، وبعد رفضهن وصراخهن تم الاكتفاء بنزع الخمار بحجة تطبيق القانون الذي يمنع ارتداء الخمار في الزنزانة، إلا أن التجاوز الخطير الذي بعدها، حسب البيان، هو وضعهن في الزنزانة نفسها مع الرجال المعتقلين على يومين من الاعتقال.

وأضاف المنتدى أن السيدات الثلاثة، تم إطلاق سراحهن مساء أمس الأحد بعد حضور مجموعة من المحامين المتطوّعين، الذين تفاجؤوا من الإجراءات الكارثية المتبعة من طرف الجهات الأمنية.

وقال المنتدى إنه يندّد بشدّة بهذه المعاملة والإهانة التي لقيتها السيّدات، ويرفض رفضًا مطلقًا ممارسات التعذيب النفسي التي طالتهن، وأكد في نفس الوقت على ضرورة فتح تحقيق في القضية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الفضيحة.

وأشار المنتدى إلى أن هذه الممارسات البائسة والبائدة تعكس الخوف والتخبّط الذي يتملك الدوائر الأمنية من الحراك الشعبي وأبنائهن، لافتًا إلى أنه لا مكان اليوم لسياسة تكميم الأفواه وترهيب النشطاء بعد تاريخ 22 شبّاط/فبراير 2019 الذي أسس لعهد جديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استئناف حكم درارني وميلاد لجنة لمساندته

العفو الدولية تعتبر حكم درارني إهانة صارخة لحقوق الإنسان