دون مبررات.. الجزائر تسحب فيلم

دون مبررات.. الجزائر تسحب فيلم "هيليوبوليس" من الأوسكار

فيلم "هيليوبوليس" يركّز على مجاز الـ8 أيار/ماي 1945 (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

سحبت الجزائر فيلم "هيلوبولس" للمخرج جعفر قاسم من سباق الأوسكار لعام 2021 عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

وزارة الثقافة لم تصدر أي بيان ينفي أو يؤكد خبر سحب الفيلم من المنافسة

ووفق الموقع الأمريكي المتخصص في السينما العالمية "ذو الراب" فإن الجزائر سحبت ترشيح فيلم "هوليوبوليس" من مسابقة الأوسكار دون تقديم أي مبررات.

كما نقلت جريدة الخبر عن مصادر من لجنة تحكيم مسابقة الأوسكار أن فيلم "هيلوبوليس" غير موجود ضمن قائمة الـ93 المعنية بالجائزة العالمية الشهيرة.

يذكر أن فيلم" هيليوبوليس" من إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما التابع لوزارة الثقافة والفنون وبطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول بمشاركة عدد من الممثلين الفرنسيين.

وتدور أحداث الفيلم حول حقبة الأربعينات من القرن العشرين في بلدة "هليوبوليس"، بولاية ڨالمة، وما تعرضت له هذه البلدة الصغيرة من بطش على يد الاستعمار الفرنسي.

وانتهت مرحلة تصوير الفيلم وتجهيزه قبل عدة أشهر، لكنه لم يعرض حتى الآن في دور السينما، كما لم يشارك في أي مهرجانات سينمائية بسبب انتشار فيروس كورونا عالميًا.

وكشفت أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، أول أمس الأحد، عن قائمة الـ93 فيلما أجنبيا الذين ينافسون في هذه الفئة، والتي أظهرت غياب الفيلم الجزائري فيها.

وبدأت الجولة الأولى للتصويت على الأفلام المرشحة للأوسكار، حيث تضم القائمة الأولى 12 فيلمًا من أصل 93، هذه الأخيرة متاحة حصرًا في غرفة العرض الالكترونية المخصصة للأعضاء البالغ عددهم 8469 عضوا.

ويترقب أن تعلن الأكاديمية عن القائمة الرسمية الكاملة للأفلام العشرة المرشحة في 9 شباط/فيفري القادم، ولاحقا في 15 آذار/مارس يتم الانتقال إلى قائمة الخمسة أفلام والتي عبرها يتم الإعلان عن الفائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقرر بشكل استثنائي هذه السنة يوم 25 نيسان/أفريل.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

"بابيشة" رسميًا في سباق الأوسكار.. جدل مستمرّ حول العشرية السوداء

فيلم "البئر".. هل يمنح الجزائريين أوسكار؟