26-يناير-2023
عبد اللطيف ديلمي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين

عبد اللطيف ديلمي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين (المسار العربي)

أكد عبد اللطيف ديلمي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، أن رفع نسبة إنتاج القمح في الهكتار الواحد من شأنها تحقيق الاكتفاء الذاتي".

الأمين العام لاتحاد الفلاحين: رفع نسبة إنتاج القمح في الهكتار الواحد سيحقّق الاكتفاء الذاتي

وأكد ديلمي في تصريحات صحفية أن توجيهات زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، مع رفع نسبة إنتاج القمح إلى 30 قنطار/هكتار، "جاءت في وقتها، حيث ستدفع المنتجين للاعتماد على أنفسهم من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وتفادي الضغوطات التي يفرزها نقص هذه المادة الأولية الأساسية".

وأشار المتحدث أن زيادة إنتاج القمح بالجزائر، يتطلب تسخير المزيد من الجهود من جميع الأطراف لتوفيرها محليًا نظرًا للظرف العالمي المتميز بارتفاع الأسعار وشح الموارد.

من جهة أخرى، أوضح ديلمي أنّ تساقط الأمطار في هذه الفترة بالتحديد سيساعد على تحقيق هذا المسعى، بما أن أغلب الأراضي الموجهة لهذه الزراعة "مطرية"، مما سيحفز أكثر على تحقيق الاكتفاء الذاتي الفلاحي وخاصة فيما يخص الحبوب.

ويعتقد ديلمي، أنه لتجسيد التوجيهات على أرض الواقع، يتطلب مرافقة الفلاحين من خلال توفير البذور لاسيما للمساحات التي سيتم إعادة زراعتها بسبب تضررها نتيجة تأخر هطول الأمطار خلال الأشهر الماضية، وكذا مرافقتهم من خلال المعاهد التقنية الفلاحية ومراكز البحث مع مساعدة الفلاح على التوصل إلى إنتاج ذي نوعية وفق الأساليب الحديثة.

في السياق ذاته، دعا الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين إلى العمل على توفير مياه السقي خلال شهري مارس وأبريل في حال لم يستمر التساقط، وتوفير الأسمدة بالكمية والنوعية اللازمتين، مع التحضير لعمليات التخزين في حال كان الإنتاج وفيرًا.

وخلص مجلس الوزراء الماضي إلى "مضاعفة المجهودات لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية خاصة القمح ورفع نسبة إنتاجه في الهكتار الواحد إلى 30 قنطار بهدف تحقيق اكتفاء ذاتي في هذه المادة الاستراتيجية، في أقرب وقت، على اعتبار أن كل الظروف مهيأة لبلوغ الهدف هذا الموسم".