08-أغسطس-2023
بقوليات

(الصورة: Getty)

سقّف الديوان الجزائري المهني للحبوب أسعار الحبوب الجافة عند تجار الجملة والتجزئة وتحديد السعر المرجعي للمستهلك، عقِب المضاربة في أسعارها في الأسواق، مؤخرًا.

سعر العدس واللوبياء البيضاء سُقّف عند 280 دينار بعد أن تجاوز الـ400 دينار في الأسواق

ونشرت عدّة تعاونيات للحبوب والخضر الجافة بالولايات، بناءً على مراسلات الديوان المهني للحبوب، أسعار البقوليات المسقّفة، من تاجر الجملة إلى التجزئة ومنهما إلى المستهلك.

وأفاد إعلان لتعاونية الحبوب والخضر لولاية المسيلة، بأنّ سعر الكيلوغرام من الحمص عند تجار الجملة هو 355 دج، و360 دج لتجار التجزئة وللمستهلك بسعر 380 دج.

بينما سُقّف سعر الكيلوغرام الواحد من العدس المستورد في سوق الجملة عند 255 دج، ويباع لتجار التجزئة بسعره 260 دج وللمستهلك بسعر 280 دج.

حبوب

كما حدد نفس السعر بالنسبة للفاصوليا البيضاء، بينما سُقِف سعر الكيلوغرام من الأرز بـ 135 دج عند تجار الجملة، وبـ 140دج لتجار التجزئة وللمستهلك بسعر160 دج للكغ، وفق نفس الوثيقة.

والسبت، في حوار مع وسائل الإعلام الوطنية، استغرب الرئيس تبون "رفع أسعار البقوليات في فصل الصيف رغم قلة الطلب عليها، والمضاربة بمواد أخرى لزرع البلبلة".

وهنا علّق الرئيس بأنّ ذلك يعود لـ "المضاربين الذين تقف خلفهم أيادي العصابة التي تمتلك أموالا طائلة"، مضيفًا: "العصابة لا تزال تحاول أن تزعزع استقرار الجزائر عبر بعض الممارسات ومنها محاولة افتعال الندرة والمضاربة".

وفي 28 كانون الأول/ديسمبر 2021 ، أصدرت الحكومة قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة على خلفية موجات ندرة مست بعض المواد الأساسية.

ويتضمن القانون الذي جاء بطلب من الرئيس عبد المجيد تبون في فترة كورونا،  عقوبات مشددة تبدأ من 5 إلى 30 سنة في أوقات الكوارث والأزمات الصحية والحالات الاستثنائية.