09-يونيو-2021

ديوان الحبوب عرف عدّة فضائح في الفترة الأخيرة (الصورة: المسار العربي)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الديوان الجزائري المهني للحبوب، الأربعاء، أنه رفض دخول شحنة قمح صلب بميناء عنابة، قادمة من دولة كندا، بسبب عدم مطابقتها للمعايير المتفق عليها.

الديوان: الحمولة المحجوزة سُجلت بها حشرات وروائح كريهة

وأفاد بيان لديوان الحبوب أنه "رفضنا دخول شحنة من القمح الصلب بتاريخ 24 أيار/ماي الماضي، حجمها 33 ألف طن ومنشأها كندا"، موضحًا أن ذلك "لعدم مطابقتها للمعايير المتفق عليها مع المورد ريتشاردسون"

وأضاف المصدر بأن العملية تمت عقب "ملاحظة أعوان رقابة الديوان وفرق مفتشية التجارة ومصالح المعهد الوطني لحماية النباتات لعدم مطابقة الحمولة للمعايير المتفق عليها".

وكشف أن "الفرق المشتركة سجّلت وجود حشرات بالحمولة وانبعاث رائحة كريهة منها، جراء دخول الماء إلى جزء من الشحنة خلال رحلتها من بلد المنشأ إلى ميناء عنابة والتي استغرقت 45 يوما".

وتابع: "وعلى إثر ذلك، قررت السلطات الرقابية عدم السماح بدخول الحمولة، وقام الديوان بإجراءات الحجز على الباخرة لحين استرداد قيمة الشحنة كما هو معمول به في هكذا حالات".

وذكر الديوان أنه منذ تاريخ تشرين الثاني/نوفمبر 2020 إلى اليوم، استقبل الديوان الجزائري المهني للحبوب 184 باخرة محملة بالقمح والشعير، منها باخرتان اثنتان رفض استلام شحنتهما كليًا وباخرتان اثنتان رفض استلام جزء من حمولتهما واسترد الديوان مستحقاته كاملة في الحالات الأربع.

كما طمئن الديوان المستهلك الجزائري على أنه "حريص كل الحرص على مطابقة الشحنات المستوردة للشروط والمقاييس الصحية المعمول بها وذلك رفقة الجهات المختصة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

القمح الفرنسي.. كابوس الأمن الغذائي في الجزائر

كشفها وكيل الجمهورية.. تفاصيل فساد مسؤول في ديوان الحبوب