20-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أنهى المبعوث الخاص الأممي في قضية الصحراء، ستافان دي ميستورا، جولته للمنطقة بلقاء وزير الخارجية رمطان لعمامرة الذي جدد له موقف الجزائر من هذه القضية.

دي ميستورا أجرى أوّل زيارة له للمنطقة منذ تعيينه شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي

وكتب لعمامرة في تغريدة له على حسابه الشخصي عبر تويتر يقول: "استقبلت الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية ستافان دي ميستورا، في ختام جولته التي قادته إلى طرفي النزاع، المغرب والجمهورية الصحراوية، وكذا الدولتين المجاورتين، موريتانيا والجزائر. جددت له موقف بلادنا الثابت والداعم لإنهاء الاستعمار في آخر مستعمرة أفريقية”.

من جهته، تحادث المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء ودول المغرب العربي، عمار بلاني، الأربعاء، بالجزائر العاصمة مع  دي ميستورا الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر في ختام جولته الأولى في المنطقة.

شاهد: تغطية إخبارية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

 

وجدد الوفد الجزائري بحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، التأكيد خلال المحادثات على الموقف المبدئي للجزائر سواء فيما يتعلق بالمسألة الجوهرية أو جوانبها المتعلقة بالشكل، مع التركيز أساسا على ضرورة مباشرة، فور توفر الظروف المواتية لذلك، مفاوضات مباشرة وعن حسن نية ودون شروط مسبقة بين طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) كما تمت الإشارة إليهما في لوائح مجلس الأمن".

وركز بلاني على ضرورة أخذ بعين الاعتبار الضرورة الملحة لممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير قابل للتصرف في تقرير المصير مهما كانت المسارات المعتمدة.

بدوره، قدم المبعوث الخاص الأممي، بحسب البيان "معالم عهدته الرامية إلى بعث المسار السياسي الذي يعرف حالة انسداد بسبب تعنّت الطرف المغربي الذي ما فتئ يضاعف العراقيل والشروط التعجيزية لاستمرار سياسة الأمر الواقع الاستعمارية".

وكان دي ميستورا، قد وصل يوم السبت الماضي الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، في إطار جولته الأولى إلى المنطقة منذ تعيينه شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تعرب عن استعدادها لدعم جهود دي ميستورا

محادثات بين دي ميستورا ومسؤولي البوليساريو