05-سبتمبر-2022
ميشال

رئيس المجلس الأوروبي حظي باستقبال من الرئيس تبون (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، الإثنين، إن الجزائر شريكٌ موثوقٌ للاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، مشيدًا بدور الجزائر في حفظ السلم بالمنطقة.

شارل ميشال: التعاون الطاقوي مع الجزائر في صلب اهتمامات أوروبا

وأوضح شارل ميشال، في تصريحات لوسائل الإعلام، عقِب استقباله من قِبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أنّ "الجزائر شريك موثوق به وملتزم، والتعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي مهم في الظروف الراهنة".

وأضاف: "التعاون الطاقوي مع الجزائر في صلب اهتمامات أوروبا"، لافتًا إلى أن "اللقاء مع الرئيس تبون كان ثريًّا وتناول الأوضاع في المنطقة".

وهنا أكّد رئيس المجلس الأوروبي "تقارب وجهات النظر بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، فيما يتعلّق بضرورة حفظ السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي."

وتابع: نحن نتقاسم مع الجزائر طموحات مشتركة لتحسين العلاقات الثنائية، واتفاق الشراكة إطار يحدد الأولويات والمصالح المشتركة".

وأشار ميشيل إلى أنه "متفائل بإمكانية تطوير تعاون وشراكة ناجعة وفاعلة لصالح الشعوب."

وقبلها، أجرى الرئيس عبد المجيد تبون، محادثات على انفراد مع رئيس المجلس الأوروبي، الذي حلّ بالبلاد صبيحة اليوم.

وسبِقت زيارة المسؤول الأوروبي، إلى الجزائر، مكالمة هاتفية بين الرئيس الجزائري ونظيره الإيطالي تناولت العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة، فيما كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد زار الجزائر في 25 آب/أوت الماضي.

وبدورها، تسعى مدريد إلى المصالحة مع الجزائر لتكون رابطًا للغاز الجزائري نحو أوروبا وأساسًا نحو ألمانيا على أن يمر عبر الأراضي الإسبانية من خلال الربط عبر فرنسا.

وتُعدُّ زيارات المسؤولين الأوروبيين للجزائر وتحركاتهم كخطة استباقية لتأمين الطاقة لأوروبا، بعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز نحو القارة العجوز.