29-يوليو-2023
محمد بازوم رئيس النيجر (الصورة: الميادين)

محمد بازوم رئيس النيجر (الصورة: الميادين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

سجّل رئيس النيجر محمد بازوم أول ظهور له على مواقع التواصل إثر عملية الانقلاب التي تجري ضده من قبل عناصر من الحرس الرئاسي.

أدانت الجزائر في أول موقف لها محاولة الانقلاب الجارية في النيجر

وكتب بازوم في تغريدة على تويتر اليوم الخميس، "سيتم الحفاظ على المكاسب التي تحققت بشق الأنفس، وجميع النيجريين الذين يحبون الديمقراطية هم من سيتولون ذلك".

وكان عسكريون من الحرس الرئاسي في النيجر، قد أعلنوا في بيان عبر التلفزيون، عزل رئيس البلاد، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال، وتعليق عمل جميع المؤسسات.

وأكد قادة الانقلاب التزامهم بسلامة الرئيس بازوم المعنوية والجسدية وفقا لقوانين حقوق الإنسان.

وفي أول موقف لها، أدانت الجزائر محاولة الانقلاب الجارية في النيجر، داعية لوضع حد فوري لهذا الاعتداء غير المقبول على النظام الدستوري وهذا الانتهاك الخطير لمقتضيات سيادة القانون.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن الجزائر تتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر وتؤكد من جديد تمسكها بالمبادئ الأساسية التي توجه العمل الجماعي للدول الأفريقية داخل الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك على وجه الخصوص الرفض القاطع للتغييرات غير الدستورية للحكومات.

كما شددت الجزائر التي تربطها حدود واسعة مع النيجر ومصالح استراتيجية، على ضرورة أن يعمل الجميع من أجل الحفاظ على الاستقرار السياسي والمؤسساتي لجمهورية النيجر، بما يضمن استدامة الأمن والاستقرار في هذا البلد والجار الذي يواجه تحديات معتبرة في منطقة تواجه أزمات متعددة الأبعاد ذات حدة غير مسبوقة.