29-مايو-2020

الفنان الفرنسي غي بيدوس (الصورة: صوت الشمال)

فريق التحرير - الترا جزائر

توفي الفنان الفرنسي غي بيدوس، صديق الجزائر الذي عاش بالعديد من مدنها، والمناضل في سبيل القضايا النبيلة والمناهض للاستعمار، عن عمر ناهز 85 عامًا.

ترك الفنان الفرنسي غي بيدوس الجزائر نحو فرنسا وعمره 16 سنة 

غي بيدوس، كان قد قرّر وضع حدٍ لمسيرته الفنيّة على الخشبة في سنة 2013 بالجزائر العاصمة، من خلال آخر عرض له (Rideau – ستارة)، مسجلًا آنذاك عودته لهذا البلد الذي طالما دافع عنه بوقوفه ضدّ الاستعمار الفرنسي، وأيضًا ضد عنف الجماعات الإرهابية في التسعينيات.

ونشرت وكالة الأنباء الجزائرية، أن هذا الفنان، الذي توفي يوم الخميس، اعتبر نفسه "ابنًا حقيقيًا للجزائر"، حيث تمّ تصوير فيلم وثائقي حوله في 1988 بعنوان "الماضي المعثور عليه: غي بيدوس في الجزائر" من إخراج وإنتاج مواطنته ميراي دوما، وقد كان له بمثابة فرصة للعودة إلى طفولته وإعادة استكشاف من أين أتى وما عاشه في حياته"، كما عبّر عن رغبته في "الاستقرار بولاية تيبازة غرب العاصمة، بالقرب من صديقه ألبير كامو.

ولد غي بيدوس سنة 1934، بالجزائر العاصمة ودرس بثانوية الأمير عبد القادر الحالية، قبل أن يستقرّ به المقام بقسنطينة وسوق أهراس ثم بعنابة شرق البلاد.

ترك الراحل الجزائر نحو فرنسا، وعمره 16 سنة فقط، حيث عاش من بيع الكتب قبل أن يدرس المسرح الكلاسيكي ويخرج أوّل عمل مسرحي له وعمره لا يتجاوز الـ 18 سنة.

وفي عام 1965، بدأ مساره الفنّي في "الميوزك هول"، إلى جانب مواطنته باربرا قبل أن ينطلق في مسيرته الفنية كفكاهي رفقة مواطنته الأخرى الممثلة صوفي دوميي، مشكلًا معها ثنائيا ناجحًا.

شارك غي بدوس في عشرات الأعمال السينمائية، منها "يمكن أن يكون الفيل مخادعًا للغاية" (1976) و"سنذهب جميعًا إلى الجنة" (1977) و"ضد النسيان" (1991) و"الدغل" (2006) بالإضافة إلى "وماذا لو عشنا جميعًا معًا" (2012).

وأما في الفن الرابع، فقد خلف سجلًا ثريًا من حوالي العشرين إنتاجًا مسرحيًا.

كما أصدر أيضًا عشرات المؤلفات على غرار كتاب السيرة الذاتية "سأتذكر كل شيء، يوميات رجل كئيب" (2015)، وكذا الكتاب الذي يضم مجموعة من المقابلات "كان لدي حلم" (2013)، وهو الإصدار الذي قدّمه بصالون الجزائر الدولي للكتاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الجزائر حبيبتي".. وثائقيٌّ في تمجيد الحراك الشعبي أو في ذمّه؟

الجزائر تسحب سفيرها من باريس لمدّة غير محدّدة