23-يوليو-2020

وزير الاتصال السابق لمين بشيشي (الصورة: أوراس)

توفي صبيحة اليوم وزير الاتصال الأسبق لمين بشيشي عن عمر يناهز 93 سنة، لتنتهي بذلك مسيرة حافلة لرجل مزج بين الموسيقى والسياسة والتأليف.

حمل حقيبة وزارة الاتصال  في عهد الرئيس الجزائري السابق اليامين زروال

ولد لمين بشيشي في 19 كانون الأوّل/ديسمبر 1927، في سدراتة بولاية سوق أهراس، هو ملحّن ومؤلف وسياسي ووزير سابق، حمل حقيبة وزارة الاتصال  في عهد الرئيس الجزائري السابق اليامين زروال.

تتلمذ الراحل على يد بعض أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وبدأ مسيرته الإعلامية عام 1956 حين سافر إلى تونس، ليُشرف على إصدار الطبعة الثالثة من جريدة "المقاومة الجزائرية" التي كانت تصدر في باريس وتطوان ومدينة تونس.

انتقل بعدها للعمل في جريدة المجاهد، ثم إذاعة "صوت الجزائر" حيث اشتغل جنبًا إلى جنب مع عيسى مسعودي إلى غاية عام 1960، ليتم تعيينه بعد استقلال الجزائر عام 1962 مديراً عامًا للإذاعة والتلفزيون الجزائري.

اشتهر بشيشي بتأليف موسيقى برنامج الحديقة الساحرة، الذي كان يقدّم في التلفزيون الجزائري، كما لحن شارة البداية والنهاية في مسلسل الحريق، الذي أنتج عام 1974. ليتولّى بعدها إدارة المعهد الوطني للموسيقى، كما ترأس بين عامي 1991 و1995 المديرية العامة للإذاعة الوطنية، وعيّن بعدها وزيرا للاتصال في حكومة زروال.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل رئيس الحكومة الأسبق بلعيد عبد السلام

رحيل عبّاسي مدني.. "مناضل" و"إرهابي" في عيون الجزائريين!