18-نوفمبر-2021

(الصورة: الخبر)

الترا جزائر - فريق التحرير

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الخميس، رسميًا، عن إلغاء امتحان نهاية التعليم الابتدائي "السنكيام" لهذه السنة.

وزير التربية: رزنامة امتحانات نهاية الطور الابتدائي ستعرف تعديلًا في الأيام المقبلة

وقال الوزير بلعابد، على هامش ندوة وطنية لتقييم الدخول المدرسي الجديد، إن "مصالح الوزارة قررت إلغاء امتحان نهاية الطور الابتدائي"، مؤكدًا أن "القرار جاء بعد دراسة الموضوع المرفوع في شكل انشغال تربوي من شركاء القطاع".

وكشف بلعابد في ذات الصدد أن رزنامة الامتحانات الخاصة بالسنة الخامسة ابتدائي ستعرف تعديلًا على أن يفرج عنها قريبًا.

وأضاف: "يتعين على القائمين على مختلف المؤسسات التربوية، العمل على توفير الظروف الملائمة لتمدرس أحسن ونوعي للتلاميذ"، مشيرًا إلى "تنصيب خلايا لمتابعة الدخول المدرسي قصد تفادي النقائص والعمل على إنجاحه".

وشدد وزير التربية الوطنية، على ضرورة التكفل بانشغالات الأولياء والقيام باجتماعات دورية مع مدراء المؤسسات التربوية، وكذا فتح باب المديريات المحلية أمام الشركاء الاجتماعيين للاستماع لانشغالاتهم والردّ عليها محليًا.

وأكد الوزير في معرض تصريحاته، أن المدرسة الجزائرية تسعى إلى رصّ الصفوف، حاثًا على الابتعاد على "توشيه صورة المؤسسة التربوية"، معتبرًا أنه "لا يمكن تحقيق الهدف المنشود بدون نية صادقة وتطبيق في الواقع".

وفي حديثه عن حملة التلقيح وسط قطاع التربية، قال الوزير بلعابد إن"الجزائر تواجه موجة رابعة محتملة وعليه نوصي بمواصلة التلقيح في القطاع"، موصيًا بضرورة "الاقبال على التلقيح لحماية الجميع في المدرسة الجزائرية".

وهنا أردف: "الدولة الجزائرية سباقة لإنتاج اللقاح المضاد للوباء، وهذا ما يشجعنا على التلقيح لتفادي انتشار العدوى الفيروسية وسط الأسرة التربوية".

ولإشارة فإن عدد التلاميذ الذين اجتازوا امتحان "السنكيام" لسنة 2020-2021، بلغ 853 تلميذ موزعين عبر 14 ألف مركز امتحان في جميع ربوع الوطن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

واجعوط: حادثة الاعتداء على أستاذات برج باجي مختار أليمة وشنيعة

قبضة حديدية.. أساتذة الابتدائي يقاطعون امتحانات الفصل الأوّل