14-سبتمبر-2024
عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت المحكمة الدستورية اليوم السبت، عن انتخاب المرشح الحرّ عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية لعهدة ثانية، بأغلبية مطلقة.

عمر بلحاج:  هذه النتائج جاءت بعد الاطلاع على الطعنين المودعين لدى المحكمة الدستورية

وقال رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، عند إعلانه النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، إنّه "تم تصحيح الأخطاء المادية وقبول الطعنين اللذان تقدم بهما كل من مرشّح حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني شريف ومرشح جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش شكلًا ومضمونًا".

وأضاف بلحاج بأنّ النتائج النهائية للرئاسيات هي كالآتي:" عدد الأصوات المعبر عنها:9461428 صوتًا، فيما بلغت نسبة المشاركة 46.10 بالمائة، بينما بلغ عدد الأوراق الملغاة 1764637 ورقة.

وأوضح بأن المرشّح الحرّ عبد المجيد تبون تحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، وذلك بـ 7.976.291 صوتًا ما يمثّل نسبة 84.30 بالمائة.

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية بأنّ مرشح حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني شريف، قد حصل على 940642 صوتًا أي بنسبة 9.56 بالمائة، فيما حصل مرشح جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش على 580495 صوتًا أي بنسبة 6.14 بالمائة.

وأكد المسؤول على أنّ هذه النتائج، جاءت بعد الاطلاع على الطعنين المودعين لدى المحكمة الدستورية، واللذين تم قبولهما من حيث الشكل ومن حيث الموضوع، وتم تقديمهما من طرف المترشحين عبد العالي حساني، ويوسف أوشيش، بخصوص النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية، وكذا بعد الاستماع للأعضاء المقررين ومعاينة مختلف الوثائق الانتخابية، وبعد تصحيح وضبط النتائج النهائية للاقتراع.

في السياق، أعلمت المحكمة الدستورية الرأي العام، بأنّ الإعلان الحالي سينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وفي الأخير هنّأ رئيس المحكمة الدستورية، الشعب الجزائري، على إنجاح هذا الموعد الانتخابي الهام، وتوجّه لرئيس الجمهورية المنتخب بتهانيه الحارة متمنيًا له كل التوفيق والسداد في أداء مهامه النبيلة.