10-سبتمبر-2023
رضوان فايد أثناء محاكمته

رضوان فايد أثناء محاكمته (أ.ف.ب)

انطلقت، منذ الثلاثاء الماضي، في فرنسا محاكمة ذي الأصول الجزائرية رضوان فايد الذي فرّ من ساحة سجن "ريو" المركزي في منطقة "سيني مارن" على متن طائرة مروحية ما جعلها العملية أشهر عملية فرار من السجون عالميًا، وهي القضية التي جعلت فايد أكبر مطلوب لدى الجهات الأمنية والقضائية في فرنسا.

فايد: هربتُ من السجن لأنني شعرت بالملل 

وتعود تفاصيل العملية إلى عام 2018، حيث تمكن رضوان فايد (51 سنة) من الهروب من السجن بمساعدة رجال مدججين بالسلاح، حيث لاذ بالفرار بواسطة طائرة مروحية على طريقة أفلام "هوليوود".

حينها، قالت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه، إن "مسلحين قفزا من الطائرة لإخراج فايد من قاعة الزوار، حيث كان يلتقي أحد أشقائه قبل الفرار في المروحية، وظل مسلح ثالث في الطائرة مع الطيار الذي كان محتجزًا كرهينة"، معتبرة أن العملية "سهر على تنفيذها كومندوس مدرّب".

ويواجه فايد رفقة 11 متهمًا من بينهم شقيقيه الأكبر منه سنًا تهم تنفيذ عمليات سطو مسلّح، وتكوين شبكة إجرامية، إضافة إلى تهم سابقة تتعلق بالقتل العمدي والتخريب.

رضوان فايد

وأثناء محاكمته، كشف رضوان فايد أن سبب هروبه من السجن كان "الشعور بالملل داخله"، معلّقًا: " لقد استهلكني إدماني للحرية، لقد تسبب ذلك في أضرار جسيمة لعائلتي، وأنا أتحمل مسؤولية ذلك كله".

من جهته، قال شقيقه رشيد للقاضي: "يمكنني أن أخبرك بالأسباب التي جعلتني أقرر المشاركة في هروبه، إنه تراكم الأحكام، وكأنه على فراش الموت، لقد كانت الأحكام تتراكم ووصلت إلى 25 سنة سجنًا".

وسبق أن فرّ فايد من سجن عام 2013 وأخذ معه 10 حراس كرهائن قبل أن يفجّر جدارًا داخل السجن ويغادر على متن سيارة كانت تنتظره في الخارج.