16-سبتمبر-2022

من أمام جامعة الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

كشف البروفيسور محمد الأمين خرفي مدير الشبكات وتطوير الرقمنة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم خلال كانون الأول/ديسمبر القادم رفع تدفق الإنترنت من 100 ميغا إلى 1000 ميغا على مستوى الجامعات.

إطلاق منصة جديدة لأول مرة خاصة بتوظيف الأساتذة

وأشار خرفي في تصريحات لإذاعة سطيف، أنه سيتم رفع تدفق الإنترنت في المراكز الجامعية ومراكز البحث والمدارس العليا من 10 ميغا إلى 100 ميغا. حيث تم توجيه غلاف مالي معتبر مخصص للبحث العلمي والجامعات بهدف مواجهة تحدي نقص التدفق الذي عانينا منه مؤخرًا.

وأضاف خرفي أن الرقمنة انطلقت قبل سنوات وتسارعت مع وباء كورونا عبر نظام "بروغرس"، إضافة إلى المنصات الرقمية المرافقة، حيث أن أكبر هدف لرقمنة القطاع هو الشفافية التامة لكل الأسرة الجامعية للطالب والأستاذ والباحث والعامل الإداري، كما تم التكفل مؤخرا والتوجيه الشامل لكل الطلبة عبر الرقمنة وعددهم هذه السنة 350 ألف بصفر ورق.

من جهة أخرى، أوضح المتحدث أنه تم إطلاق منصة جديدة لأول مرة خاصة بتوظيف الأساتذة تتم بطريقة رقمية وأيضًا ملف رقمنة وإحصاء ممتلكات القطاع من خلال انطلاق عملية المداولات التي تتم بطريقة رقمية لجميع الطلبة بعدد كبير ضخم لا يستهان به.

وتابع " الطالب الجامعي الآن لا يحتاج لكشف النقاط ولا يتنقل للبلديات من أجل سحب الوثائق وسيتم التنسيق التام مع وزارة الداخلية من أجل تحويل كل ملفات الطالب البيوميترية".

كما تم القيام بعمل كبير مع بريد الجزائر يدفع حقوق تسجيل الطالب من بيته ولا يتنقل للجامعات من أجل التسجيل ثم نقوم بتوجيهه وهو في منزله، يختم خرفي حديثه.