17-نوفمبر-2023
لعمامرة

رمطان لعمامرة (الصورة: Getty)

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، وزير الخارجية السابق رمطان لعمامرة مبعوثًا شخصيًا له إلى السودان، الذي يواجه نزاعًا حادًا منذ نيسان/أفريل الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

المبعوث الشخصي الجديد لأنطونيو غوتيريش سيخلف الألماني فولكر بيرثيس المستقيل من منصبه

ونشر حساب الأمم المتحدة الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) بيانًا جاء فيه: " أعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين السيد رمطان لعمامرة (من الجزائر) مبعوثا شخصيا له إلى السودان."

وسيخلف رمطان لعمامرة، المبعوث الأممي إلى السودان الألماني، فولكر بيرثيس، الذي استقال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، عقِب إعلان الخارجية السودانية بأنّه شخص غير مرغوب فيه في حزيران/جوان 2023.

وسبق لأنطونيو غوتيريش أن رشّح لعمامرة لمنصب مبعوثه الشخصي إلى ليبيا خلفًا لغسان سلامة، الذي استقال من المنصب عام 2020، لكن تعيينه لاقى معارضة من تحالف إقليمي تتصدّره مصر والمغرب والإمارات، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

وشغل رمطان لعمامرة منصب وزير للشؤون الخارجية لثلاث فترات (2017-2023)، قادمًا من رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي، ثم لفترة وجيزة في 2019، وعاد عام 2021 للمنصب قبل أن يغادره في آذار/مارس الماضي، ويخلفه أحمد عطاف.

وتولى لعمامرة، عام 2017، عضوية المجلس الاستشاري رفيع المستوى للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالوساطة، وكذا مهمة الممثل السامي للاتحاد الأفريقي من أجل إسكات البنادق في أفريقيا، كما عُيّن عضوا في المجموعة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي والقرن الأفريقي منذ 2018.

كما شغل الدبلوماسي المخضرم منصب مبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامي 2003 و2007، قبل انتخابه عام 2008 رئيسا لمجلس الأمن والسلم بالاتحاد الأفريقي.

وتتواصل منذ الخامس عشر نيسان/أفريل 2023 مواجهات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (شبه عسكرية) بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة بين الجانبين بشأن خطة لدمج القوات في إطار مساع للانتقال من الحكم العسكري إلى حكم ديمقراطي مدني.