16-أغسطس-2020

وزير العدل بلقاسم زغماتي (الصورة: أخبار الوطن)

فريق التحرير - الترا جزائر

فوّض الرئيس عبد المجيد تبون، وزير العدل بلقاسم زغماتي، لرئاسة اجتماع للمجلس الأعلى للقضاء، يوم غد الإثنين، وهي الجلسة التي ينتظر أن تبتّ في مصير القاضي سعد الدين مرزوق.

نادي القضاة اعتبر معاقبة هذا القاضي إدانة لكل القضاة المخلصين والمدافعين عن منظومة قيم العدالة

وأوضح بيان لوزارة العدل، أن اجتماع المجلس الأعلى للقضاء سيجتمع يوم غد الإثنين في دورته العادية لسنة 2020، برئاسة بلقاسم زغماتي وزير العدل حافظ الأختام، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وذلك بتفويض من رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وينعقد الاجتماع ابتداءً من الساعة التاسعة صباحًا بمقرّ المحكمة العليا، بحضور كل أعضاء هذه الهيئة الدستورية التي تمثل أعلى سلطة قضائية في البلاد.

وكان المجلس الأعلى للقضاء، قد أجّل النظر في حزيران/جوان المضي، في قضية رئيس نادي القضاة سعد الدين مرزوق، المحال على المجلس التأديبي، إلى غاية الجلسة المقبلة لانعقاده.

ولاقت قضية القاضي مرزوق المعروف بنشاطه الكثيف في الدفاع عن استقلالية العدالة، تفاعلًا واسعًا ومساندة كبيرة من نشطاء اعتبروا إحالته على مجلس التأديب عقوبة له على التزامه بالدفاع عن المطالب التي رفعها الحراك الشعبي.

وكان نادي القضاة (قيد التأسيس)، قد استنكر إحالة رئيسه على المجلس الأعلى للقضاء، متهمًا وزير العدل بلقاسم زغماتي بالانتقام لإسكات الصوت الوحيد المدافع عن الاستقلالية في القطاع.  

واعتبر بيان نادي القضاة، أن معاقبة هذا القاضي هو عقاب لكل القضاة المخلصين والمدافعين عن منظومة قيم العدالة، وهو إنكار للمجهودات التي بذلها سلك القضاة في وقوفهم مع الحق.

واعتبر نادي القضاة أن قرار إحالة القاضي مرزوق، لا يُمكن وصفه إلا بالانتكاسة وهو عاكس لروح انتقامية دفينة لوزير العدل الحالي ولمنفذين تابعين له يريدون تكميم الصوت الوحيد المدافع عن الاستقلالية بالقطاع.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تأجيل النظر في قضية رئيس نادي القضاة

القضاة يوجّهون رسالة "قاسية" لزغماتي.. كفانا ممارسات بوليسية