09-سبتمبر-2023
الرئاسة

مقر رئاسة الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

أبدت الجزائر، السبت، استعدادها التام  لتقديم المساعدات الإنسانية للمغرب ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية تحت طلبه، إثر الزلزال العنيف الذي ضرب هذا البلد.

الرئاسة: الجزائر مستعدّة لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات تضامنًا مع الشعب المغربي في حال طلبت المملكة

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، بأنّه "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية."

كما قرّرت السلطات الجزائرية العليا "فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين"، يضيف المصدر عينه.

وفي وقت سابق، أعربت الجزائر، عن صادق تعازيها للشعب المغربي الشقيق في ضحايا الزلزال، من خلال بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وأكّدت الخارجية أنّ "الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية".

كما أنها "تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا والشعب المغربي الشقيق مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

ووفق آخر إحصائية لوزارة الداخلية المغربية، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف، إلى 1037 قتيلًا و1204 إصابات بينها 721 حالة حرجة.

وحدّد المعهد الوطني للجيوفيزياء، بالمغرب، مركز الزلزال الذي وصلت شدّته إلى 7 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الحوز جنوب غربي مدينة مراكش.

واعتبر المعهد المغربي بأنّها "المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب ".