22-مارس-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

خرج مرشح الرئاسيات الفرنسية، اليميني المتطرّف إريك زمور، بتصريحات جديدة، تمجّد الاستعمار، واصفًا ذلك بأنه "ليس جريمة ضد الإنسانية".

المرشح زمور: سأطرد مليون مهاجر غير شرعي من باريس إلى بلدانهم

وقال زمور في تصريحات نقلتها القناة الفرنسية (أر. أم. سي) إنه "أنا أبارك الاستعمار الفرنسي؛ لأنه سمح لي بالقدوم إلى باريس والوصول للأدب الفرنسي".

وأوضح في حديثه، قائلًا: "كما أنني لا أعتبر الاستعمار جريمة ضد الإنسانية (..)، أنا لست إيمانويل ماكرون".

وفي ردّه على سؤال حول أصوله الجزائرية، قال: "أنا جزائري من أصول أمازيغية"، وسبق للمرشّح يانيك جادو أن هاجم اليميني المتطرف زمور، واصفا إياه بمرشح " الجزائر فرنسية".

وهنا أكّد أنه سيقوم بإعادة مليون مهاجر غير شرعي وكذلك كل مهاجر تورط بجرائم في فرنسا، لافتًا إلى "سأقوم بإنشاء وزارة للهجرة، وستكون مسؤولة عن طرد الأجانب المقيمين بطريقة غير شرعية في فرنسا، وكذلك كل مهاجر حتى لو كان يقيم بطريقة شرعية، لكنه ارتكب جريمة أو جنحة ضمن الأراضي الفرنسية."

واتهم إريك زمور الرؤساء الفرنسيين السابقين، بالتخاذل أمام الإرهاب، وربط بين الإرهاب والهجرة قائلا: "فرنسا ليست المسؤولة بل السلطات العامة والسياسيون الذين حكموا فرنسا على المدى عقود ووضعوا سياسيات مجنونة تنظم عملية الهجرة".

وتلقى تصريحات زمور، تفاعلًا كبيرًا، في فرنسا، خاصة وأن جزءًا كبيرًا يعتبره خطرًا على النظام الجمهوري الفرنسي، الذي يقوم على ثلاثية الحرية والمساواة والإخاء بين مواطنيه.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في الـ10 من نيسان/أفريل المقبل 12 مرشحًا إذ سيبقى إثنان منهم فقط بعد الجولة الأولى من الانتخابات، وسيتم إعلان الفائز في نهاية الجولة الثانية، في الـ24 من الشهر ذاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جادو يقصف زمور: أنت مرشح "الجزائر فرنسية"

زمور يصف ماكرون بـ "المراهق" بسبب مواقفه من الجزائر