19-مارس-2022

يانيك جادو، أيريك زمور (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

هاجم يانيك جادو مرشح "الخضر" للانتخابات الرئاسية الفرنسية اليميني المتطرف إيريك زمور، واصفا إياه بمرشح " الجزائر فرنسية".

إيريك زمور: ضعفنا هو الذي يجعل القادة الجزائريين متعجرفين، لكنهم سيحترمون الأشخاص الذين يحترمون أنفسهم

وقال جادو في مناظرة على القناة الفرنسية الثانية لزمور: "أنت مرشح اللاتسامح والإقصاء. أنت مرشح الجزائر فرنسية"، منتقدًا نظرته الانتقائية في التعامل مع المهاجرين.

يُشار ان أنصار "الجزائر فرنسية" هم ذلك التيار في فرنسا الذي ما يزال يشده الحنين إلى الفترة الاستعمارية للجزائر، ويرفضون أي اعتراف بالجرائم المرتكبة في حق الجزائريين خلال تلك الحقبة.

وكان  زمور الذي ينحدر والداه من أصول يهودية جزائرية، قد قال قبل أسابيع إن "ضعفنا هو الذي يجعل القادة الجزائريين متعجرفين، لكنهم سيحترمون الأشخاص الذين يحترمون أنفسهم"، مشيرا إلى أن المسؤولين الجزائريين "سيفهمون ما سأقوله لهم، بأنه لا يوجد ذنب فرنسي". 

وذكر المرشح اليميني في تصريح لجمعية الصحافة الأجنبية: "استعمرنا الجزائر لمدة 130 عامًا، لكننا لم نكن الأولين ولا الوحيدين، فالجزائر كانت دائمًا أرض استعمار من الرومان والعرب والأتراك والإسبان وغيرهم".

وتابع يقول "فرنسا تركت أشياء أكثر من كل المستعمرين الآخرين، كالطرق والمعاهد الصحية التي خلفتها فرنسا والنفط الذي اكتشفته فرنسا والذي يطعم 40 مليون جزائري".

ويتبنى زمور خطابًا "عدائيًا" ضد المهاجرين في بلاده، ويركز في كل مرة على الجزائريين الذين يعتبرون من أكبر الجاليات في فرنسا، مطلقًا في كل مرة تصريحات مثيرة للجدل.

 

اقرأ/ي أيضًا

حملة مسعورة ضد الجزائر بمناسبة الرئاسيات الفرنسية

جزائري يتصدّى لخطاب زمور العنصري ضدّ مسلمي فرنسا