04-مارس-2022

ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي (الصورة: نبض)

فريق التحرير - الترا جزائر

ينتظر أن تزور الجزائر في الأيام المقبلة، ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي في إطار جولة تشمل الدول الكبرى بالمنطقة.

ستلتقي شيرمان في الجزائر بالرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن شيرمان ستزور كل من تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر ومصر في الفترة من 4 إلى 11 آذار/مارس.

وبحسب البيان، ستلتقي شيرمان في الجزائر بالرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، وسترأس الوفد الأمريكي للحوار الاستراتيجي الخامس بين الولايات المتحدة والجزائر.

وتعد هذه الزيارة الأولى لمسؤول أمريكي رفيع عقب وصول السفيرة الأمريكية الجديدة للجزائر شهر فيفري/شباط الماضي.

ويتوقع أن تشمل المحادثات القضايا الثنائية إلى جانب الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث تعد الولايات المتحدة من أهم داعمي أوكرانيا على عكس الجزائر التي تحتفظ بموقف غير منحاز في هذه القضية.

وكانت الجزائر قد امتنعت عن التصويت في جلسة الأمم المتحدة حول إدانة الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وأرجعت بعثتها في الأمم المتحدة، قرار الامتناع عن التصويت، على القرار إلى "تمسك الجزائر الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".

وخلال جولتها في المتوسط، ستناقش شيرمان في إسطنبول ومدريد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كما ستقود بعدها الوفد الأمريكي خلال الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، كما ستبحث القضايا السياسية الإقليمية.

وأخيرًا، ستسافر نائبة وزير الخارجية إلى القاهرة، حيث ستلتقي بوزير الخارجية سامح شكري وكبار المسؤولين المصريين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الخارجية تعلن وفاة أوّل جزائري بأوكرانيا

تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الرعايا الجزائريين في أوكرانيا