27-فبراير-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن منتدى الجزائريين في الخارج، الأحد، عن تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الرعايا المتواجدين في أوكرانيا، مستعجلًا تدخل السلطات لحماية الأشخاص العالقين.

منتدى الجزائريين بالخارج: على سفارة الجزائر بأوكرانيا التدخل لحماية الرعايا العالقين هناك

وأفاد بيان صادرٌ عن المنتدى أنه "في ظل التصعيد العسكري بين روسيا وأوكرانيا، والتهديدات الأمنية التي تطال الجالية الجزائرية المقيمة في أوكرانيا، نظم منتدى الجزائريين في الخارج جلسة حول وضعية الجالية هناك عبر أحدى تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي للاطلاع على وضعية الطلبة الجزائريين العالقين في المدن التي اشتعلت فيها نيران الحرب."

وأضاف المنتدى أن "اللقاء خلُص إلى تشكيل خلية أزمة للتواصل والتنسيق مع الجزائريين المتواجدين في أوكرانيا."


كما دعا المنتدى سفارة الجزائر في أوكرانيا للتدخل لحماية الرعايا الجزائريين العالقين هناك، مفّندًا في ذات السياق خبر  وفاة الطالبة الجزائرية الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدورها أمس، نفت وزارة الخارجية وقوع ضحايا جزائريين في أوكرانيا خلال الاشتباكات الجارية حاليًا بهذا البلد عقب الاجتياح الروسي.

وأوضحت الخارجية في بيان لها أنها تحرص كل الحرص على جمع المعلومات الخاصة بأفراد الجالية بأوكرانيا وتؤكد أنه لغاية الساعة لم تسجل أية حالة وفاة بين أفراد الجالية.

وانتشرت على مواقع التواصل اليوم أخبار تفيد بمقتل طالبة جامعية تدرس الطب بأوكرانيا، ثم تبين لاحقًا أنها "إشاعات" خاصّة أن الصور المنشورة للفتاة قديمة.

كما دعت الخارجية أفراد الجالية للتواصل مع السفارة الجزائرية بأوكرانيا قصد التنسيق الضروري للتعامل مع تطورات الأوضاع التي تستدعي أقصى درجات الحذر والحيطة.

وفي الصدد، أعلنت سفارة الجزائر ببولندا أن السلطات الجزائرية تعمل على برمجة رحلات إجلاء نحو الجزائر للمواطنين الجزائريين القادمين من أوكرانيا، حفاظا على سلامتهم وأرواحهم.

وقالت السفارة في بيان لها، إنها تعمل بالتنسيق مع السلطات البولندية المختصة على تنظيم هذه العملية وتدعو المواطنين المعنيين، سواء كانوا قد عبروا الحدود أو في طريقهم إلى بولندا، إلى التعاون معها، وذلك بموافاتها في أقرب الآجال عن طريق البريد الإلكتروني

وطالبت الهيئة نفسها المواطنين المعنيين بموافاتها بنسخة من جواز السفر مع ختم السلطات البولندية في حالة العبور، وكذا نسخة من البطاقة القنصلية في حال توفرّها، بالإضافة لرقم الهاتف والبريد الإلكتروني ومكان التواجد الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية تنفي تسجيل أيّة حالة وفاة لجزائريين بأوكرانيا

الأزمة الأوكرانية: مسؤول جزائري يبدي تفهمًا للموقف الروسي