14-يناير-2023

سعيد سعدي (الصورة: AMESLAY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال سعيد سعدي الرئيس السابق للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، إنه لا يتوقع انسحاب الرئيس عبد المجيد تبون من الواجهة السياسية بعد نهاية عهدته الأولى.

سعدي: هناك أزمة نظام تعود إلى اليوم الأول من الاستقلال

وأوضح سعدي في حوار مع إذاعة "راديو أم"، بخصوص العهدة الثانية، أنه  وفق التسيير السياسي الحالي، لا يعتقد أن تبون سينسحب من المشهد، خاصة أنه يحظى بدعم المؤسسة العسكرية، على حد قوله.

وحول فكرة مرشح الحراك، ذكر سعدي أنه يؤمن بعدم وجود حل من داخل المؤسسات الجزائرية، مشيرًا إلى أن الحراك الشعبي كان أكبر دليل على استحالة فكرة الإصلاح من الداخل.

وأبرز أنه كان قد جرّب دخول الحكومة في السابق مثل كثيرين ولم نستطع التغيير على حد قوله، معتبرًا أن هناك أزمة نظام تعود إلى اليوم الأول من الاستقلال.

واعتبر سعدي أن الحراك لم ينجح لأسباب تتعلق بالنخب التي لم تسطع حسبه أن تعطي محتوى لإرادة القطيعة التي دعا إليها المواطنون في الشارع، وذلك لأسباب تتعلق بحسابات كل طرف.

وحول قضية إحسان قاضي، قال سعدي إنه ليس معقولًا أن يسجن مدير مؤسسة إعلامية فقط لأنه عبّر عن رأيه بخصوص استعادة الأموال المنهوبة، لافتًا إلى الملف القضائي الذي وضع للصحفي فارغ، وفق ما علمه من محاميه.

ويعد سعدي من الوجوه البارزة في المعارضة الجزائرية والنضال من أجل الهوية الأمازيغية، حيث أسس حزب "الأرسيدي" ذو التوجه العلماني، وهو يعتبر من أكثر الخصوم السياسيين للتيار الإسلامي.