10-مايو-2021

السفير الفلسطيني في الجزائر، رمزي أمين مقبول (الصورة: جمعية البركة)

فريق التحرير - الترا جزائر

ثمّن سفير دولة فلسطين بالجزائر، أمين مقبول، موقف الجزائر عقب تصاعد اعتداءات الاحتلال الصهيوني على الفلسطينيين، مؤكدًا أن "موقف الجزائر وشعبها موقف ثابت عظيم وداعم ومميز وغير متردد طوال الوقت ".

السفير مقبول: نتمنى أن تتراجع بعض الأنظمة العربية عمّا أقدمت عليه وهو ما شجع الكيان على الاعتداء على الفلسطينيين

وأوضح سفير دولة فلسطين، سهرة الأحد، لدى استضافته في برنامج "الجزائر مباشر" الذي يبثه التلفزيون العمومي، أن "الشعب الجزائري يُشارك الشعب الفلسطيني هُمومه وعقيدته"، مُضيفًا: "موقف الجزائر عظيم وداعم ومميز وغير متردد ماديًا ومعنويًا وإعلاميًا".

ودعا السفير مقبول الأنظمة العربية إلى دعم القضية الفلسطينية، قائلًا: " نحتاج لدعم ومواقف عملية من الأمتين العربية والإسلامية باعتبارهما الجهتين الأساسين المعنيتين بالقدس الشريف".

وأضاف: "نتمنى أيضًا أن تتراجع بعض الأنظمة العربية عمّا أقدمت عليه وهو ما شجع الكيان الصهيوني على الاعتداء المتواصل على الشعب الفلسطيني".

وفي الصدد أردف أمين مقبول أن "القيادة الفلسطينية تتحرك سياسيًا ودبلوماسيًا من خلال دعوتها الجامعة العربية ومجلس الأمن ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى اجتماع عاجل، كما طالبت من الدول بشكل فردي وجماعي بالوقوف وصد هذا العدوان الصهيوني، إضافة إلى دعوتها الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده للوقوف إلى جنب المقدسيين والشيخ جراح ودعمهم".

وأشار إلى "الوقفات التضامنية المنظمة هذا الإثنين في كل أنحاء العالم من طرف الفلسطينيين في حدود منتصف النهار، من أجل دعم القضية وصمود الفلسطينيين".

وعاد المتحدث إلى الخطة الصهيونية التي تسعى إلى تهويد مدينة القدس، موضحًا أن "هذا أمر معروف منذ عشرات السنين وليس حديثًا، وفي كل فترة زمنية تقوم سلطات الاحتلال بخطوة نحو هذا العمل".

واسترسل: "المسألة ليست جديدة وهي خطة قديمة، كُنَّا في فلسطين نناشد الأمة العربية والإسلامية بأن القدس في خطر والشعب الفلسطيني يقف بإمكانياته المتواضعة وبصدوره العارية أمام العدوان الصهيوني المتواصل".

وعن تصعيد الاحتلال في هذه الفترة بالذات، ردّ السفير أن "التصعيد ناتجٌ أيضًا عن وجود حكومة يمينيّة متطرفة في الكيان الصهيوني وهي تتنافس فيما بين أحزابها على من يؤذي الفلسطينيين أكثر، ومن يستطيع ضمّ القدس وينهي قضيتها في أسرع وقت".

كما اعتبر مقبول أن "التركيز على حي الشيخ جراح مردُّه أن العدوان الاستيطاني مستمر، وعلى أساس أن هناك سكان منذ عشرات السنين يسكنون في هذه البيوت التي تحاول حكومة الاحتلال طردهم منها، وهي جزء من مسلسل ليست فقط بحي الجراح فهناك أحياء مقدسية تريد سلطات الاحتلال تفريغها وتهويدها".

وشدد أن "نضال الشعب الفلسطيني لن يتوقف..، وهي حرب مُقدسة طويلة يقودها الشعب الفلسطيني نيابة عن الأمة العربية والإسلامية في الدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية"، قائلًا: "وأعتقد أن حي الشيخ جراح هي خطوة على طريق خطوات أخرى يقوم بها الاحتلال باتجاه مصادرة الأراضي ومصادرة البيوت وترحيل السكان منذ سنين".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

السفارة الفلسطينية بالجزائر: ما يحدث في القدس تطبيق لمخططات صهيونية

الجزائر تدين بشدّة اعتداءات القدس الشريف