26-أبريل-2020

المقلب الخفي أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أنذرت سلطة ضبط السمعي البصري، الأحد، قناة "نوميديا تي في"، المملوكة لرجل الأعمال رهن السجن، محي الدين طحكوت، بسبب ما تضمنه برنامج الكاميرا الخفية بعنوان "أنا وراجلي"، الذي بثته أول أمس الجمعة، من "مخالفات جسيمة مسّت بقواعد المهنة وأخلاقياتها وأخلت بمبادئ وقواعد النظام العام".

حملة تضامن واسعة مع "سفيان" ضحية المقلب من أجل تزويجه

وجاء في بيان لسلطة ضبط السمعي البصري، أنّه "انطلاقًا من سهر سلطة ضبط السمعي البصري على احترام مطابقة أي برنامج سمعي بصري للقوانين والتنظيمات السارية المفعول، وبعد متابعتنا حلقة برنامج الكاميرا الخفية بعنوان "أنا وراجلي" الذي بثته القناة الخاصة نوميديا TV يوم 24 نيسان/أفريل، وبعد اطلاعنا على ردود فعل المواطنين عبر مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، وأيضًا ردود الصحافة الوطنية على ما تضمنه هذا البرنامج من مخالفات جسيمة، مسّت بقواعد المهنة وأخلاقياتها وأخلت بمبادئ وقواعد النظام العام والمساس بالحياة الخاصة وشرف وسمعة الأشخاص و عدم احترام الكرامة الانسانية".

وشددّت هيئة الإعلام السمعي البصري، أن "سلطة ضبط السمعي البصري توجّه إنذارًا لقناة نوميديا بعدم تكرار مثل هذه الأنواع من البرامج، والالتزام الفوري بذلك وتحتفظ السلطة باتخاذ إجراءات أخرى في حالة تماديها في ذلك".

كما ذكّرت سلطة الضبط، بقية القنوات بالبيان الذي أصدرته مع وزارة الاتصال وما تضمّنه من تنبيهات تخصّ احترام أخلاقيات المهنة وقوانين الجمهورية.

وقبل حلول شهر رمضان، دعت سلطة ضبط السمعي البصري، القنوات التلفزيونية إلى "احترام قداسة الشهر الفضيل، وكذا تفادي بث مشاهد العنف والإثارة بحثًا عن نسب المشاهدة".

وأفردت السلطة بيانًا ركّزت فيه على "احترام مختلف القنوات التلفزيونية والإذاعية لآداب وأخلاقيات المهنة والالتزام بالقواعد المهنية، مع عدم الانزلاق وراء الربح المادي ونسبة المشاهدة وتفادي الإثارة ومظاهر العنف بكل أشكاله وأنواعه، وأيضًا احترام المرجعية الدينية والوطنية وعدم المساس بحرمة وقداسة رمضان".

وفجّرت حلقة برنامج الكاميرا الخفية "أنا وراجلي" جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن استضاف البرنامج شخص، ثم إخباره أنه فاز بـ "هدية" وهي امرأة، وأنه سيتزوّجها، ويتم إحضار كل شيء لإقناعه بأن الزواج حقيقي، وفي نهاية البرنامج يخبرونه أن الأمر يتعلّق بمقلب، وأنه ضحية كاميرا خفية.

كما ندد مشاهدون ومتفاعلون بتصوير المرأة على أنها "هدية" تُمنح هكذا وكأنها مجرّد "شيء"، زاد في حالة الغضب على البرنامج، وتعالت أصواتٌ تستعجل تدخل السلطات المعنية.

وأطلق ناشطون من فنانين وشخصيات معروفة، حملة تضامن مع الضحية "سفيان"، من أجل جمع مبلغٍ مالي لتزويجه بعد رمضان، فيما دعا شبابٌ إلى التكافل معه وإعالته، بعد معرفة أنه يعاني مرضًا ويعيل عائلته من عائدات عمل يومي.

وكشفت مصادر "الترا جزائر"، أن إدارة قناة "نوميديا" أوقفت بث الحلقات المتبقية من برنامج "أنا وراجلي"، في انتظار بيانٍ توضيحي في الساعات القادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الكاميرا الخفية في الجزائر.. برامج "الرعب" تستثمر في وباء كورونا

"دقيوس ومقيوس" ممنوع من العرض والرئيس تبون في قلب الجدل