14-أبريل-2022
حكار

مدير مجمع سوناطراك في زيارة إلى المشاريع الغازية بإن أمناس (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت شركة سوناطراك عن عدد من المشاريع التطويرية بولاية إليزي جنوبي البلاد التي من شأنها أن "ترفع مستقبلًا قدرات إنتاج الغاز الطبيعي والمساهمة في زيادة الإمدادات على مستوى السوق الوطنية والدولية".

الجزائر رفعت مؤخرًا صادراتها من الغاز نحو روما بنحو 9 مليار متر مكعب

وبحسب بيان للشركة، فقد أدى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، زيارة عمل وتفقد، إلى ناحية عين أمناس بولاية إليزي مرفوقا بوفد من الإطارات المسيرة للمجمع من نشاط الاستكشاف والإنتاج والمديرية المركزية لتسيير وهندسة المشاريع.

وخصصت الزيارة بحسب البيان لمتابعة مشروع عين تسيلة-إيزاران بولاية إليزي والمتمثل في انجاز مركز معالجة الغاز بقدرة 12 مليون متر مكعب في اليوم وهذا لإنتاج اكثر من 10 مليون متر مكعّب من الغاز الطبيعي يوميا و 3400 طن في اليوم من المكثفات وغاز البترول المميع، وهو المركز الذي يعرف تقدمًا مهمًا في تشييده حيث بلغت نسبة انجازه 80% وسيدخل حيز الانتاج قبل نهاية الثلاثي الاول لسنة 2023. 

 

#سوناطراك #عين_أمناس، ولاية إليزي 13 افريل 2022، قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد توفيق حكار، بزيارة عمل...

Posted by SONATRACH on Wednesday, April 13, 2022

ولتحقيق هذا الانتاج ذكرت سوناطراك أنها برمجت حفر 120 بئر منها 30 بئر ضرورية لبداية الانتاج وكذا تركيب اكثر من 360 كلم من القنوات لنقل الانتاج وتسويقه.

كما عاين الرئيس المدير العام لسوناطراك منطقة اوهانت من اجل الوقوف على وتيرة إنجاز مشروع مركز معالجة الغاز تينرهرت-أوهانات بنفس الولاية والذي تعرف أشغاله تقدما ملحوظا بنسبة 97%، حيث ينتظر استلامه شهر جوان/ يونيو 2022، علما أن هذا المركز سيحقق إنتاج 4,6 مليون متر مكعّب من الغاز يوميّا و 1200 طن في اليوم من المكثفات وغاز البترول المميع. وسيتم ربط 36 بئرا في المشروع بشبكة قنوات تقدر بـ380 كلم.

وكان الرئيس المدير العام لشركة "سوناطراك" توفيق حكار، قد وقع  على اتفاقية مع الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" كلاوديو ديسكالتسي، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للجزائر، تقضي برفع صادرات الغاز لإيطاليا بنحو 9 مليار متر مكعب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع عن حصة "أوبك+"

دراغي من الجزائر: وقّعنا اتفاقية بين إيني وسوناطراك ونبحث عن بديل للغاز الروسي