14-يناير-2024
غدامس

منشأة نفطية في حوض غدامس الليبي (الصورة: أوراس)

وقع الرئيس المدير العام لسوناطراك رشيد حشيشي ونظيره رئيس المؤسسة الليبية للنفط  فرحات عمر بن قدارة، على ملحق مذكرة التفاهم الموقعة قبل عامين بين الطرفين.

تضمنت الاتفاقية تطوير الاستكشافات النفطية والغازية للحقول الهامشية غير المستغلة

وأفاد بيانٌ للشركة النفطية الجزائرية أن "الملحق سيُسهم في إثراء محاور التعاون بين الطرفين من خلال دمج مجالات نشاطات جديدة متمثلة في استكشاف وتطوير الموارد التقليدية وغير التقليدية".

كما تضمنت الاتفاقية تطوير الاستكشافات النفطية والغازية للحقول الهامشية غير المستغلة، مع تنفيذ تقنيات الاسترجاع الثانوي والثالث للمكامن الناضبة بالإضافة إلى تطوير النشاطات المتعلقة بالانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة وكذا التكوين وتبادل الخبرات، وفق المصدر ذاته.

من جهة أخرى، وقع فرع سوناطراك سيباكس والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعديلين يتعلقان بتمديد فترات التنقيب على مستوى الرقعتين التعاقديتين 95/96 و65 الواقعتين بحوض غدامس بليبيا.

وتم توقيع الاتفاقيات، خلال الطبعة الثانية لقمة الطاقة والاقتصاد المنعقدة بطرابلس الليبية والتي كانت فرصة لمناقشة تحديات ومستقبل قطاع الطاقة في أفريقيا و العمل على تقييم وتنفيذ الإمكانات الهائلة للطاقات المتجددة المرتبطة بقدرات الطاقة الشمسية في القارة الأفريقية.

وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، رسّمت سوناطراك عملية استئناف أنشطتها بليبيا، والتي ستسمح بتنفيذ الالتزامات التعاقدية في مجال الاستكشاف المتعلق بالرقع التعاقدية "065" و"96/95" الواقعتين بحوض غدامس.

ويأتي استمرار نشاط سوناطراك بعد الإخطار الرسمي، الذي عبرت عنه سوناطراك بشأن رفع حالة القوة القاهرة، استجابة لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط (ليبيا)، التي وجهتها إلى الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز بليبيا.

وزار وفد جزائري رفيع المستوى، يتقدّمه الرئيس المدير العام للمجمع رشيد حشيشي، التقى نظيره الليبي، واتفقا على العمل تنفيذ الجوانب التقنية والفنية لاستئناف نشاط سوناطراك.

وفي 2022، وقّع مجمع سوناطراك برتوكول اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، يقضي باستئناف نشاطها في ليبيا، المتوقف منذ اندلاع الأزمة في 2011.