16-مايو-2023
نفط

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك عن توقيعها عقدًا مع الشركة الصينية "وانهوا كيميكال"  اليوم لتموين مركب البتروكيمياء لوانهوا بالصين بغاز البترول المسال.

برز التعاون الجزائري الصيني في مجال المحروقات بقوة خلال السنتين الأخيرتين

وقالت الشركة في بيان لها، إن الأمر يتعلق بتموين منتظم للسوق الأسيوي بغاز البترول المسال الجزائري، مما يمثل تحولًا مهمًا بالنسبة للصادرات الجزائرية من غاز البترول المسال، ويسمح أيضًا بإدراج مرجع سعر غاز البترول المسال الجزائري في أكبر سوق إقليمية في العالم.

وأكدت الشركتان، من خلال هذه الاتفاقية، وفق نفس المصدر عن رغبتهما في إقامة علاقة تجارية دائمة ومثمرة في مجال غاز البترول المسال بشكل خاص والبتروكيماويات بشكل عام.

وبرز التعاون الجزائري الصيني في مجال المحروقات بقوة خلال السنتين الأخيرتين، فقد أعلنت سوناطراك عن إبرامها عقدا مع  الشركة النفطية الصينية سينوباك في أيار/مايو الماضي، لمقاسمة الإنتاج في الرقعة التعاقدية المسماة "زارزايتين" ، الواقعة بحوض إليزي.

وتعهدت الشركتان وفق بيان لسوناطراك، بتنفيذ برنامج أعمال التطوير والاستغلال على النحو المنصوص عليه في خطة التنمية المعتمدة، بحيث يقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المنصوص عليه في خطة التنمية بنحو 490 مليون دولار أمريكي والتي ستسمح باسترجاع ما يقرب 95 مليون برميل من النفط.