15-يونيو-2023

(الصورة: Getty)

أبرمت سوناطراك مع شريكتيها، الإندونيسية "بيرتامينا" والإسبانية "ريبسول"، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على عقد تقاسم إنتاج في حوض منزل لجمات بقيمة استثمارية تعادل نحو 800 مليون دولار أميركي.

المبلغ الإجمالي للاستثمار المبرمج لتنفيذ المخطط التطويري للمشروع يناهر 800 مليون دولار أميركي

وذكرت الشركة الوطنية للمحروقات في بيان لها أن هذا العقد يخصُّ الحوض التعاقدي "منزل لجمات" (كتلة 405أ) بمقتضى القانون 19-13 المسير لنشاطات المحروقات، وهو يندرج في إطار بروتكول الاتفاق الموقع بين الشركات الثلاث في 28 أيلول/سبتمبر 2022.

وتم التوقيع على هذا العقد الجديد بمقر سوناطراك من قبل نائب الرئيس مكلف بنشاط الاستكشاف والانتاج بسوناطراك، محمد سليماني، والرئيس المدير العام لمؤسسة بيرتامينا الجزائر، طارق عبدات، و كذا ممثل ريبسول في الجزائر، بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار والرئيسة المديرة العامة لبيرتامينا، نايك ويدياواتي.

وتم إبرام هذا العقد لمدة استغلال تقدر بـ25 سنة، ابتداءً من تاريخ سريان مفعوله، حسب عرض تم تقديمه بهذه المناسبة.

وقدّر حكار في كلمة ألقاها بمناسبة حفل التوقيع، المبلغ الإجمالي للاستثمار المبرمج لتنفيذ المخطط التطويري "نحو 800 مليون دولار أميركي ومن المقرر أن يسمح باستخراج ما يقرب من 150 مليون برميل من النفط المكافئ".

كما أضاف أن توقيع العقد يعكس "إرادة الأطراف في مواصلة شراكتهم على الحوض التعاقدي منزل لجمات و تعزيز تعاونهم في مجال استكشاف المحروقات".

ويتضمن برنامج الأشغال إنشاء وحدة لاستخراج غاز البترول المسال وأشغال حفر 12 بئر نفط وبئر واحدة لحقن المياه وربط الآبار التطويرية الجديدة وصيانة المنشآت الحالية.

كما يحوي برنامج العقد الجديد مشروع الحقن التبادلي للماء والغاز وكذلك مشروع مخصص للرقمنة مع دراسة مخبرية تتعلق بالاستخراج المعزز للنفط ومشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وفي الوقت الحالي، تربط الشركة الأندونيسية بيرتامينا مع الشركة الإسبانية "ريبسول" حاليًا، شراكة مع سوناطراك في عقد لجمات وأولاد نصير (الكتلتين 405 و 215) وتشترك الشركات في إطار هذا العقد في استغلال حقول منزل لجمات والحقول التابعة (09 حقول) وحقل أوغرود الموحد وكذا حقل المرق الموحد.