21-مايو-2022
فرتيال

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أصبح مجمع سوناطراك عبر فرعه "أسمدال" مسيطرًا على أسهم شركة "فرتيال" لإنتاج الأسمدة، بعد استحواذه على 17 بالمائة من الأسهم التي كان يمتلكها رجل الأعمال علي حداد المسجون في قضايا فساد.

استرجاع أسهم مجمّع الأسمدة من رجل الأعمال المسجون حداد سيسمح بمباشرة الاستثمارات اللازمة

وأعلن اليوم المجمع الصناعي للأسمدة والمواد الفيتوصحية "أسمدال" فرع مجمع سوناطراك، عن إتمام عملية نقل الملكية لفائدته من طرف مديرية أملاك الدولة، للأسهم المصادرة بقرارات من العدالة، و التي كان يحوزها حداد ومجمعه "ETRHB HADDAD" في "فرتيال"، والتي تعادل 17% من رأسمال الشركة، لتبلغ بذلك حصة مجمع "أسمدال" 51% من إجمالي أسهم شركة "فرتيال".

وبحسب بيان لسوناطراك، فإن عملية اقتناء هذه الأسهم يمكّن "مجمع أسمدال" من حيازة الأغلبية في شركة فرتيال، ما سيسمح له بمباشرة الاستثمارات اللازمة للحفاظ على قدرات الوحدات الإنتاجية وكذا تطويرها لتمكينها من المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تغطية حاجيات السوق الوطنية من الأسمدة والمواد الكيميائية وكذا الحفاظ على مناصب الشغل.

أسمدال

ويجدر التذكير، أن مصنع الأمونيا والمواد الكيميائية بأرزيو، ومصنع الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية بعنابة، كانا مملوكين لمجمع "أسمدال"، حيث دخلا حيز الإنتاج على التوالي عامي 1970 و1972، وإن شركة فرتيال هي نتيجة دمج شركتي "فرتيال عنابة" و"ألزوفيرت أرزيو" سنة 2005 بعد أن تم فتح رأسمالها في السنة نفسها، حيث حاز الشريك الإسباني "مجمع فيلار مير (Grupo Villar Mir)" على 66% من أسهمها، وقام سنة 2016 بالتنازل عن 17% من حصته لصالح مجمع "ETRHB HADDAD".

ولاقى استحواذ حداد في تلك الفترة استهجانًا كبيرًا من نقابات وأحزاب حذرت من تمدده لقطاعات استراتيجية وابتلاعه ما تبقى من المؤسسات العمومية، لكن نفوذ رجل الأعمال الذي كان مقربا من شقيق الرئيس السابق السعيد بوتفليقة جعله يتم عدة صفقات دون اي عرقلة.