19-مايو-2022
سوناطراك

المصنع سيدخل حيز الخدمة شهر أيار/ماي 2025 (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن مجمع سوناطراك الطاقوي، الخميس، عن توقيع عقد مع مجمع صيني لبناء مصنع بتروكيماويات بولاية وهران، غرب الوطن، بقيمة 76 مليار دينار جزائري.

سوناطراك: الطاقة الإنتاجية لهذا المركب ستبلغ 200 ألف طن سنويًا

وفي بيان لسوناطراك، كشفت أن المصنع سينتج مادة "ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر" (MTBE)، التي تُضاف إلى الوقود لتحسين جودته، والحصول على بنزين خال من الرصاص.

وأضافت الشركة أن "مدّة إنجاز المشروع حُدّدت بـ 36 شهرًا (حزيران/جوان 2022 إلى غايةأيار/ماي 2025)، وسيتم تمويل المشروع من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70 %، على أن يُقام بميناء أرزيو النفطي".

وعن القدرة الإنتاجية للمصنع، قالت "سوناطراك" أن "الطاقة الإنتاجية لهذا المركب سبلغ 200 ألف طن سنويًا".

ولفتت إلى أن المشروع سيتيح للجزائر توفير 170 مليون دولار من قيمة واردات هذه المادة سنويًا، وتصدير الفائض منها عبر ميناء أرزيو، على أن يخلق مناصب شغل تقدر بحوالي 3500 منصب خلال مرحلة الإنجاز و200 منصب أثناء مرحلة الاستغلال.

وركّز المصدر عينه، على أن "المشروع سيسمح بالاستغناء عن استيراد هذه المادة التي تبلغ تكلفتها الحالية حوالي 1100 دولار أمريكي/طن، حيث بلغت تكلفة استيرادها 170 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2021".

وبنهاية كانون الثاني/جانفي الماضي، أعلنت "سوناطراك" وقف استيراد البلاد من الوقود (بنزين وديزل) بشكل تام.

وبداية من 2020، أوقفت الجزائر تدريجيًا، استهلاك البنزين الذي يحتوي على الرصاص تدريجيًا، وعممت استخدام البنزين الخالي من الرصاص في محطات الوقود.