21-يناير-2024
1

(الصورة: فيسبوك)

أعلن مجمع سوناطراك، عن توقيع المعهد الجزائري للبترول التابع له والشركة الموريتانية للمحروقات اتفاقية إطار في مجالات التكوين وتطوير المهارات والخبرات.

أكدت سوناطراك أنه تم تحديد العديد من مجالات الشراكة ذات الصلة بتطوير المعارف التقنية والمهنية لفائدة مهندسي وعمال الشركة الموريتانية للمحروقات

وذكر المجمع في بيان له اليوم، أن التوقيع على الاتفاقية تم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الخميس الفارط، وذلك تتويجا للمباحثات "المعمقة" التي تم إجراؤها بين المعهد الجزائري للبترول لسوناطراك والشركة الموريتانية للمحروقات.

وتهدف الإتفاقية، وفق نفس المصدر لإقامة شراكة في مجال التكوين، وهذا عملا بمذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك والشركة الموريتانية للمحروقات، بتاريخ 7 تموز/جويلية 2022.

وفي هذا السياق، أكدت سوناطرك أنه تم تحديد العديد من مجالات الشراكة ذات الصلة بتطوير المعارف التقنية والمهنية لفائدة مهندسي وعمال الشركة الموريتانية للمحروقات، على أن يتم الشروع في دورات التدريب خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

وتعرف العلاقات الجزائرية الموريتانية حركية كبيرة في السنوات الأخيرة،  خاصة من ناحية التبادل التجاري الذي حقق طفرة بعد فتح المعبر الحدودي بين البلدين.

وخلال منتدى الأعمال المشترك بنواكشوط ربيع السنة الماضية، تم التوقيع على سبع اتفاقيات بملايين الدولارات في مختلف الشعب بين مؤسسات جزائرية وموريتانية.

ووفق الإحصائيات الرسمية، بلغ متوسط حجم المبادلات البينية قد بلغ ما يعادل 50 مليون دولار، في انتظار إنجاز طريق تندوف الزويرات الذي يعول عليه في مضاعفة عمليات التبادل.

وتولي الجزائر أهمية كبيرة لتطوير علاقاتها مع موريتانيا، حيث تم الاتفاق بين على تأسيس آلية مشتركة للتشاور السياسي وتعزيز التوافق في مواقفهما بالإضافة للتنسيق الأمني والاستراتيجي فيما يتعلق بالتحديات الأمنية في المنطقة.