18-يونيو-2023
(الصورة:فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

صنع شابٌ جزائريٌ من عنابة (شرق البلاد) الحدث وخلق جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أقدم على الزواج بفتاتين في يوم واحد، في سيناريو مكرّر لما قام به "رشيد السكيكدي" العام الماضي.

التجربة الثانية لزواج شاب من عنابة بامرأتين اقتداءً بما فعله "رشيد السكيكدي" أثارت رواد مواقع التواصل الاجتماعي

ووثّق الشاب لحظات زفافه الذي نظّمه في إحدى الفنادق الراقية بولاية عنابة الساحلية، بصور ومقاطع فيديو تم تداولها على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، بوصفها الحادثة الثانية من نوعها في الجزائر في أقل من عام، ممّا دفع المتابعين للقول بأن الأمر أصبح "موضة".

وكتب الشاب "رشيد" الذي كان أوّل من تزوج بعروسين في يوم واحد، منشورًا على صفحته على فيسبوك قائلًا: "الحمد لله الذي جعلنا قدوة حسنة.. ألف مبروك للشاب العنابي الذي تزوج اليوم من زوجتين في فندق صبري.. ربي يوفقه ويرزقه الذرية الصالحة ويسهل لكل الشباب والشابات الزواج ويوفق المتزوجين في الحفاظ والاهتمام بالزوجة الواحدة، وألف مبروك وتحية لكل معدد كذلك".

وأضاف: "دعونا من التعليقات السلبية من يستطيع التعدد مرحبا، ومن يملك زوجة واحدة يهتم بها، ومن تملك زوجًا عليها أن تهتم به. قد تكون زوجة واحدة وهي بمقدار ألف زوجة".

وفي تعليقات المتابعين لصفحة "سي رشيد" نلحظ تباينًا لأراء الجزائريين حول الموضوع، حيث أبرز أحد المعلّقين أن " التعدد ليس حرام،المهم العدل و الاكتفاء المادي". 

من جهتها، اعتبرت إحدى المعلّقات بأن الزواج بعروسين "ليس إنجازًا"، مشيرة إلى أن "الأمم وصلت إلى الفضاء، وابتكرت أدوية لأمراض خطيرة، ونحن نفتحر بالزواج".

زواجزواج

وتفاعل كثيرون مع الحادثة، بين من اعتبروا أن الأمر عادي طالما لا تمنعه الضوابط الدينية، فيما اعتبر آخرون أن الزواج بعروسين في يوم واحد دخيل على المجتمع الجزائري.

هنا، اعتبرت صفحة "قالمة مباشر" أن ما قام به الشاب العنابي سيجعل من الأمر تقليدًا، واصفة ذلك بـ" التمثيل الذي يشجّع على الظاهرة".

وكتبت صفحة أخرى في الصدد: "الحكومة الجزائرية أكدت أن نسبة الظاهرة تبلغ خمسة في المائة من مجموع السكان، وتشير الأرقام إلى 12 مليون امرأة عانسة، وأكثر من خمسة ملايين أعزب، وهي حصيلة تفاقم ظاهرة التأخر عن الزواج".  
وأضافت: "الحل الوحيد هو على طريقة رشيد السكيكدي و العنابي للقضاء على العنوسة في الجزائر ربي يرزق كل راجل ناوي الحلال".

زواج