08-سبتمبر-2020

نشرية خاصة للأرصاد الجوية حذرت من أمطار رعدية على 22 ولاية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تسبّبت الأمطار المتساقطة فجر اليوم الثلاثاء، بغلق الطرقات والشوارع بالعديد من الولايات وكذا شلّ حركة المرور بعد ارتفاع منسوب المياه.

هلاك طفلٍ جرفته سيول الأمطار بولاية ميلة

وأدت سيول الأمطار الغزيرة المتهاطلة منذ الساعات الأولى بالعاصمة، إلى اجتياح العديد من الشوارع، وغمرت المنازل والشوارع والأنفاق والمحلّات التجارية، على غرار بلديات بئر خادم، بئر مراد رايس، حيدرة، بن عكنون وجسر قسنطينة وواد الرمان.

في هذا السياق، قال نسيم برناوي للإذاعة الوطنية، إن "الأمطار المتساقطة تسببت في غلق عدة طرق بالعاصمة، خاصة في المدنية وحيدرة وبئر مراد رايس".

وأضاف برناوي أنّ "السيول تسبّبت في انهيار جزئي لجدار السفارة الفرنسية، مما أدى إلى غلق الطريق المؤدي إلى الطريق الجنوبي من حيدرة، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في عدة أحياء بالعاصمة إلى حدود 50 سنتيمترًا، وأن مصالح الحماية تتدخّل من أجل امتصاص المياه وتسهيل حركة المرور".

وتابع المتحدّث: "بعض محطات النقل بالعاصمة غُمرت بالمياه وأغلقت بعض المداخل تمامًا، خاصة من جهة ساحة أودان وحي حيدرة وعين النعجة ومدخل ميناء الجزائر وبعض المناطق السفلى التي تعرف ارتفاعًا معتبرًا للمياه".

من جهته، قال المكلف بالإتصال بالجزائرية للطرق السيارة، نصر الدين بغداد، في تصريح للإذاعة الوطنية، إن المصالح سجلت اصطدامات جماعية بين المركبات بسبب الأمطار.

وأضاف أن هذه الاصطدام حدثت في كل من الطريق الوطني بين بومرداس والعاصمة على مستوى منطقة بوزقزة، وشفة باتجاه العاصمة، وكذا بولاية معسكر والبويرة.

وذكر المتحدث، أنه لم تسجل أي خسائر بشرية ماعدا خسائر مادية في المركبات.

ودعا بغداد المسافرين إلى ضرورة التحلي بالحيطة والحذر، لاسيما في الطرقات التي غمرتها المياه، وتحوّلت إلى بؤر سوداء في زحمة المرور كخميس الخشنة، والطريق الاجتنابي لزرالدة باتجاه العاصمة.

كما أعلنت مؤسسة "سيترام" عن توقف خدمة النقل بالترامواي جزئيًا، اليوم الثلاثاء، بسبب الأمطار التي تهاطلت على العاصمة.

وقالت المؤسّسة في بيان لها إن "خدمة ترامواي الجزائر متوقفة جزئيًا اليوم الـ 8 أيلول/سبتمبر 2020 منذ بداية الخدمة؛ بسبب فيضانات على خط الترامواي بين محطتي الديار الخمس والعناصر"، مشيرةً إلى "الحفاظ على الخدمة بين محطتي الديار الخمس ودرقانة وسط".

هلاك طفل جرفته السيول بميلة

وكشف، المكلف بالإعلام بالحماية المدنية، نسيم برناوي، عن وفاة طفل (12سنة) جرفته السيول في ولاية ميلة وارتفاع منسوب المياه إلى 50 سنتيمترًا.

وذكر بيانٌ للحماية المدنية مركز فرجيوة، أن عناصرها تمكنوا من انتشال الطفل الغريق حيًا، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة في طريقه إلى مستشفى فرجيوة.

وذكر برناوي أن الولايات الشرقية تضرّرت بفعل التساقط الكبير للأمطار، خاصّة على ولايات خنشلة وتبسة وميلة؛ وحذّر من أخذ الحيطة والحذر خلال هذه الفترة التي تشهد أمطارًا رعدية.

أمطار رعدية على 22 ولاية

وفي آخر نشرية للديوان الوطني للأرصاد الجوية، حذّر فيها من تساقط أمطار رعدية غزيرة، اليوم الثلاثاء، على 22 ولاية.

وأوضح بيان للديوان أنّ "أمطارا غزيرة ستستمر في التساقط إلى غاية السادسة مساءً، على ولايات تيبازة، البليدة، الجزائر العاصمة، تيزي وزو، بومرداس، البويرة، بجاية، جيجل، سكيكدة، المسيلة، برج بوعريريج، ميلة، سطيف، باتنة، قسنطينة، ڨالمة، أم البواقي، سوق اهراس، تبسة، خنشلة، بالإضافة إلى عنابة، والطارف".

وأشارت النشرية، إلى أن كميات الأمطار المتساقطة ستتراوح بين 30 إلى 40 ملم محليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

3 قتلى في سيول جارفة بباتنة وتبسة

مدينة جانت.. نكَبتها الأمطار والجغرافيا والإعلام