16-أبريل-2024
الاتفاق الجزائري السويدي

الاتفاق الجزائري السويدي (صورة: فيسبوك)

أعلنت شركة سوناطراك عن التوقيع، اليوم، على بروتوكول اتفاق مع الشركة السويدية تيثيس أويل إيه بي، للتعبير عن إرادة الطرفين في تجسيد شراكة في مجال استكشاف وتطوير واستغلال المحروقات.

شركة سوناطراك وقّعت على بروتوكول اتفاق مع الشركة السويدية تيثيس أويل إيه بي، للتعبير عن إرادة الطرفين في تجسيد شراكة في مجال استكشاف وتطوير واستغلال المحروقات

ووفق بيان لشركة سوناطراك، ستشمل الشراكة مناطق مناطق "الحجيرة ll" و "الهياد ll ". وتقع منطقة الحجيرة في ولاية ورقلة على بعد 100 كم من شمال عاصمة الولاية.

وجرت مراسم التوقيع بمقر المديرية العامة لشركة سوناطراك بحضور رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، وماغنوس نوردين، الرئيس المدير العام لشركة تيثيس أويل إيه بي، إلى جانب السيد مراد بلجهام، رئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "النفط''.

ويهدف بروتوكول الاتفاق إلى تحديد إطار التعاون بين الأطراف تمهيدا لإبرام عقود للمحروقات في المناطق المحددة ذات الاهتمام، وذلك بموجب القانون رقم 19-13 الذي ينظم نشاطات المحروقات.

وتنوع سوناطراك في الفترة الأخيرة من شركائها في مجالات الاستكشاف والتنقيب والاستخراج، بعد اعتماد قانون المحروقات الجديد الذي جاء بإجراءات تحفيزية للمستثمرين الأجانب.

ومؤخرا، وقعت سوناطراك وتوتال إنرجيز الفرنسية، مذكرة تفاهم تجسد رغبة الطرفين في تعزيز شراكتهما وتوسيع مجالات تعاونهما.

وتنخرط هذه المذكرة في مسعى تنفيذ برنامج عمل يهدف إلى تقييم وتطوير موارد المحروقات بمنطقة الشمال الشرقي لتيميمون، وذلك اعتمادا على منشآت المعالجة القائمة بالمنطقة.

وتقوم سوناطراك وتوتال إنرجيز، باستغلال الرقع التعاقدية المتواجدة بكل من تي.أف.تي II و تي.أف.تي جنوب وتيميمون وبركين في إطار عقود الشراكة القائمة.